العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

كيف تحد من ألم المفاصل في فصل الشتاء ؟

يشتهر فصل الشتاء بكثرة الأمراض المنتشرة فيه كالرشح و الكريب، كما أنه يزيد من ألم المفاصل عند الكثيرين.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” عبر تلفزيون الخبر، سبب ازدياد آلام المفاصل في الشتاء، حيث أنه “عند الشعور بالبرد يقوم الجسم بتقليل كمية الحرارة المفقودة ليبقى دافئاً عن طريق تقبض الأوعية الدموية في الأطراف وضخ الدم للأعضاء الأكثر أهمية كالقلب والرئتين، مما يقلل من التروية الدموية للمفاصل”.

ويتابع الأطباء “هذا ما يجعلها أكثر حساسية للألم ويصبح النسيج المحيط بها أكثر مرونة”.

وينصح الأطباء لحماية المفاصل في فصل الشتاء بـ”المحافظة على حرارة الجسم و التدفئة و تغطية بعض الأماكن في الجسم كالركبة و الأقدام و اليدين أيضاً إذا لزم الأمر”.

ويضاف إلى ما سبق “شرب كمية سوائل كافية (8 كؤوس ماء يوميا)، فعلى الرغم من قلة الشعور بالعطش في فصل الشتاء هذا لا يعني أن الجسم ليس بحاجة السوائل، فالجفاف يقلل من مرونة المفاصل و يزيد الاحتكاك”.

ويلفت الأطباء إلى ضرورة ممارسة الرياضة الآمنة كالمشي الذي يعتبر رياضة ممتازة لرفع درجة حرارة الجسم ويلغي البرد على العظام، والتأكيد على التخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تزيد العبء على المفاصل”.

وتلعب العظام دورا في الحد من آلام المفاصل، ويتم الحفاظ على صحتها من خلال التعرض للشمس، ولكن في الشتاء هذا التعرض يقل و تقل كمية فيتامين D بالجسم، لكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب، وكمية كافية من الكالسيوم من الغذاء أو المكملات”.

وتزيد التمارين الرياضية من مرونة المفاصل ولكن يجب القيام بالاحماءات اللازمة قبل التمرين.

يشار إلى أن تناول الأغذية الغنية بأوميغا 3 مثل السمك يقلل من فرص الالتهاب و بالتالي يساعد على تقليل ألم المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى