العناوين الرئيسيةثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي تحت اسم “نجيب عيّاد”

انطلقت فعاليات الدورة الثلاثين من مهرجان قرطاج الدولي للسينما في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، وتستمر الدورة أسبوعًا بمشاركة نجوم وسينمائيين من أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

وكان مهرجان قرطاج الذي انطلق في عام 1966 ينعقد كل عامين في شهر تشرين الأول قبل أن يصبح موعدًا سنويًا منذ 2015 ليجمع بين الإنتاج السينمائي المحلي والعربي والأفريقي، ثم توسع ليشمل السينما اللاتينية والآسيوية والأمريكية والأوروبية.

ويحتوي البرنامج الرسمي لمهرجان قرطاج السينمائي على المسابقة الرسمية، وأهم جوائزها “التانيت الذهبي”، وعلى قسم للبانوراما مفتوح للأفلام العربية والإفريقية، وأقسام أخرى منها “القسم الدولي” وهو مفتوح لأحدث الأفلام الضخمة، وقسم “تكريم” لسينما إحدى الدول المشاركة أو لإحدى الشخصيات السينمائية الشهيرة.

ويصاحب المهرجان منح جوائز لأفضل الأفلام والمخرجين والممثلين تحت إشراف لجنة تقييم يشارك فيها مختصون من مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن الموت غيب نجيب عياد مدير مهرجان قرطاج السينمائي قبل نحو شهرين من انطلاق دورة هذا العام، وكان عياد أستاذا في الأدب الفرنسي بدأ مشواره صحفيا وناقدا، قبل أن يتجه للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى