اقتصاد

التسليف يرفع أسعار الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية

أصدر مجلس النقد والتسليف قرارا يقضي برفع نطاق أسعار الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية بمقدار 100 نقطة أساس.

وأوضح المجلس أن ” هذا الرفع يسمح بإعطاء هامش أكبر بجعل سعر الفائدة الجديد أكثر تشجيعا لعملية الإيداع بالقطع الأجنبي وتوظيف الأموال المتاحة باستقطابها من قبل المصارف.”

وحدد المجلس أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية على الودائع بالدولار الأمريكي أو باليورو ما بين “لايبور زائد واحد ولايبور زائد 2” سنوياً حسب الآجال على الودائع لأجل.

وذلك شريطة ألا يقل الفرق بين أقل معدل فائدة على أدنى أجل إيداع، وأعلى معدل فائدة على أطول أجل إيداع، يحدده المصرف على هذه الودائع، عن 1 بالمئة.

وأشار المجلس إلى أنه “وفقا للقرارات النافذة الناظمة للإيداع بالقطع الأجنبي، فإن بإمكان الأفراد إيداع أموالهم بالقطع الأجنبي لدى المصارف العاملة وسحبها مع مستحقاتها من الفوائد بالعملة ذاتها”.

وأكد المجلس أن “هذا القرار يعد استكمالا للإجراءات والسياسات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي في الآونة الأخيرة، وفقا لمتطلبات المرحلة الراهنة”.

يذكر أن هذا القرار هو تعديل للقرار رقم 1435 الصادر عن المجلس والمتعلق بتحديد أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية على الودائع بالدولار الأمريكي أو باليورو.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى