تعليم

التعليم العالي تشمّل طلاب الجامعات الخاصة بمرسوم المستنفدين

أصدر وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، قراراً، يتضمن استفادة طلاب الجامعات الخاصة من مرسوم المستنفدين القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للطلاب المدنيين والعسكريين.

ويمنح القرار بالنسبة للطلاب في نظام الساعات المعتمدة والنظام الفصلي المعدل من غير العسكريين، الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحان المسموح به في امتحانات العام الدراسي 2017/2018، أو الفصل الأول من العام الدراسي 2018/2019، فصليين دراسيين (الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019 والفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020).

وبالنسبة للطلاب في النظام السنوي، من غير العسكريين الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحان المسموح به في امتحانات العام الدراسي 2017/2018، الذي استفادوا من دورة استثنائية أو لم يستفيدوا نص القرار على “منحهم دورتين امتحانيتين متتاليتين من العام الدراسي 2018/2019.

وأضاف القرار بالنسبة للطلاب في النظام السنوي من غير العسكريين أنه” يمكن الاحتفاظ بعلاماتهم من أعمال السنة او الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ماهو في حكمها”.

و أكمل القرار أنه “يمكن للطلبة الراغبين في إعادة درجات أعمالهم للاستفادة من أحكام هذا القرار، التقدم بطلباتهم إلى إدارة الجامعة ويحتسب دوامهم بدءا من تاريخ صدور القرار”.

وبالنسبة للطلاب العسكريين، نص القرار على أن “يستفيد من هذا القرار الطلاب العسكريين الذين أدوا الخدمة الالزامية او الاحتياطية أو كليهما معاً، وكانوا في الخدمة من 1/11/2011 وسرحوا منها قبل صدور القرار، والطلاب العسكريين الموجودين في الخدمة بتاريخ صدور هذا القرار وسرحوا بعد صدوره”.

وأضاف القرار “يمنح الطلاب العسكريين دورة صيفية من العام 2018/2019، من الجامعات التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة والنظام الفصلي المعدل، ويمنحون الدورة الأولى من العام الدراسي 2019/2020 في الجامعات التي تعتمد النظام السنوي”.

وحددت الوزارة مواعيد التسجيل للطلاب المشمولين بهذا القرار في موعد أقصاه 14/3/2019.

يذكر أن الرئيس بشار الأسد أصدر مرسوماً، يسمح للطلاب المستنفذين فرص نجاحهم في الجامعات الحكومية، التقدم لدورتين امتحانيتين بالنسبة للمدنيين، وعاماً درسيا كاملاً بالنسبة للعسكريين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى