طافشين

ألمانيا تعلن إعفاء كفلاء اللاجئين من الالتزامات المالية الخاصة بمكتب العمل

أعلنت ألمانيا عن إعفاء كفلاء اللاجئين من الالتزامات المالية المطالبين بها من قبل مكتب العمل، الخاصة بكفالة اللاجئ.

ونشر موقع قناة “دويتش فيليه” أن “الحكومة الاتحادية اتفقت على أن تتكفل بدفع المبالغ التي تطالب مكاتب العمل الكفلاء بدفعها”، مشيرةً إلى أن “أسئلة مفتوحة حول الموضوع مازالت تثير جدلاً”.

وقال وزير العمل الاتحادي في ألمانيا “هوبرتوس هايل” أنه “سيتم إرسال تعليمات إلى مكاتب العمل بالكف عن مطالبة الأشخاص الذين تكفلوا اللاجئين قبل عام 2016 بدفع مصاريف مكفوليهم”.

وبحسب الحكومة الاتحادية فإن “مكاتب العمل كانت أرسلت حتى الآن حوالي 2500 رسالة لأشخاص أو مبادرات تطالبهم بمبالغ كبيرة، وذلك بسبب تكفلهم بآلاف اللاجئين، أغلبيتهم سوريون”.

ووفقاً للتقديرات فإن “حوالي 7000 شخص في ألمانيا تكفلوا ما بين عامي 2013 و2014 لوحدهما بآلاف اللاجئين السوريين”.

وتتم الكفالة عن طريق الإقرار لدى دوائر الأجانب بتحمل مصاريف المكفولين، إلا أن مسألة الالتزامات المالية للكفلاء تختلف من ولاية ألمانية لأخرى قبل صدور قانون الاندماج في 2016.

وكمثال ففي ولايات شمال الراين ويستفاليا وساكسونيا السفلى وهسن، كان الكفلاء ملزمين بالتكفل بمصاريف مكفوليهم حتى حصولهم على حق اللجوء.

وعندما يحصل المكفولون على حق اللجوء يمكنهم عندها أن يحصلوا على الإعانات من مكاتب العمل.

لكن قانون الاندماج الذي صدر في آب 2016، حدّد مدة دفع الالتزامات المالية لكفلاء اللاجئين بخمس سنوات، أي أن من يكفل شخصاً يجب أن يتولى مصاريفه لمدة 5 سنوات، حتى لو حصل على حق اللجوء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى