سياسة

اردوغان “زعلان” من واشنطن لدعمها المقاتلين الأكراد

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واشنطن بتزويد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع، وقال إنها سلمت أسلحة مشحونة على طائرتين لجماعة تعتبرها أنقرة “إرهابية”.

وقال أردوغان مناشدا الأمريكيين في تصريحات نقلها التلفزيون التركي “إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على “داعش” بوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي فلن يكون هذا بإمكانكم، لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا”.

وأضاف الرئيس التركي “قبل ثلاثة أيام أسقطت أمريكا أسلحة محملة على طائرتين في عين العرب (كوباني) لهاتين الجماعتين الإرهابيتين”، مشيرا إلى أنه طرح هذا الأمر يوم الأربعاء مع جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي قال إنه لم يكن على علم بهذا.

وتعتبر الولايات المتحدة “وحدات حماية الشعب الكردية” شريكا استراتيجيا مهما في قتالها ضد تنظيم “داعش” في سوريا، وقامت واشنطن باسقاط أسلحة من الجو لهذه الوحدات في بلدة عين العرب (كوباني) ذات الغالبية الكردية عام 2014، وزعم أردوغان إن نصف هذه الأسلحة استولى عليها مقاتلو “داعش”.

يذكر أن عين العرب (كوباني)، التي حاصرها تنظيم “داعش” لأربعة أشهر في أواخر 2014، تقع على بعد حوالي 35 كيلومترا شرقي جرابلس السورية الحدودية التي احتلتها تركيا بمساندة ميليشيات معارضة متشددة ممولة من تركيا.

واستبعد إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس أردوغان الخميس احتمال مشاركة تركيا في عملية تنفذها قوات التحالف ضد “داعش” في مدينة الرقة السورية، إذا شاركت فيها وحدات حماية الشعب الكردية.

ومن المرجح أن تزيد التصريحات التي أدلى بها أردوغان في كلمة في نيويورك الخميس من التوتر في العلاقات بين أنقرة وواشنطن والتي تدهورت مؤخرا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف تموز الماضي في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى