اقتصاد

منظمة: ارتفاع متوسط أسعار الغذاء بنسبة 7% عن العام الماضي

 

قالت منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء”الفاو” إن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء ارتفع بنسبة 7 % عن العام الماضي، ونسبة 2 % في شهر آب مقارنة بشهر تموز الماضي.

و أوضحت “الفاو” أن النمو الشهري كان مدفوعاً بأسعار الجبن وزيت النخيل، بينما سجلت أسعار كل من القمح والذرة والأرز انخفاضاً.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 8.6 % خلال شهر آب، ما أدى حدوث تغير ملحوظ في اتجاهات السوق المرتبطة بانخفاض مستوى إنتاج الحليب في الاتحاد الأوروبي، وتضييق آفاق إمدادات التصدير بعد افتتاح غير متوقع لموسم الألبان في “أوقيانوسيا”.

كما ارتفع مؤشر “الفاو” لأسعار الزيوت النباتية بنسبة بلغت 7.4 % خلال الشهر ذاته، وذلك بسبب ارتفاع أسعار زيت النخيل، نتيجة انخفاض مستوى الإنتاج دون التوقعات في “ماليزيا” وارتفاع الطلب من قبل كل من الصين والهند والاتحاد الأوروبي.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 2.5 % مقارنة بشهر تموز الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى له خلال ستة أعوام، كما شهد المؤشر ارتفاعاً بنسبة 75 % مقارنة بمستواه قبل عام.

وتحققت معظم المكاسب بسبب ارتفاع سعر العملة في البرازيل، أكبر مصدر لقصب السكر في العالم، الذي أدى بدوره إلى تقليل نسبة الصادرات مع تفضيل المنتجين لبيع منتجاتهم في الأسواق المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى