سياسة

الكرملين: وثيقة التعاون المشترك حول سوريا لم تكتمل بعد

أكد الكرملين أنه ما زالت هناك مسائل عالقة عدة في سياق جهود موسكو وواشنطن لصياغة وثيقة جديدة حول سوريا تؤسس للتعاون المشترك في محاربة الإرهاب.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي “فعلا، يدور الحديث عن اتفاق معين، عن وثيقة لم نتوصل بعد إلى صيغة نهائية لها، لأنه ما زالت هناك مسائل عالقة معينة. ونحن نواصل العمل”.

وامتنع بيسكوف عن الكشف عن هذه المسائل العالقة التي يتعين على الطرفين الروسي والأمريكي التوصل إلى حل وسط بشأنها، لكنه قال إنها غير كثيرة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت إن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري سيجتمعان في جنيف يومي الخميس والجمعة لمواصلة المفاوضات حول الوثيقة.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن مقترحا أمريكيا، تقدم به الرئيس أوباما الاثنين الماضي أثناء لقاء عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة G20 في مدينة هانغتشو الصينية، يقضي بـ:

إعلان هدنة في كل البلاد، بما في ذلك مدينة حلب المحاصرة و إيصال آمن ودائم للمساعدات الإنسانية، ووقف غارات الطيران السوري بالإضافة إلى إطلاق عملية جوية روسية أمريكية مشتركة ضد المواقع الإرهابية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى، فضل عدم الكشف عن هويته، قوله: “تشكل مسألة حلب نقطة مهمة في المشاورات، لكننا نسعى إلى الرؤية الشمولية للأزمة لأن السكان يعانون في العديد من المدن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى