طافشين

أزمة بين النمسا والمجر بشأن اللاجئين

هدد وزير الشؤون الداخلية في النمسا فولفجانج سوبوتكا حكومة المجر برفع دعوى ضدها في حال لم تتقيد باتفاقية دبلن ولم تقم باستقبال اللاجئين المرحلين إليها، قائلا إن “أي دولة أو مجموعة من الدول التي تنتهك قواعد اتفاقية دبلن، يجب أن تواجه عقوبات قانونية”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية في النمسا، توبياس بلات، أن النمسا استقبلت خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 100 لاجئ يوميا، أعادتهم السلطات الألمانية إلى النمسا مرة أخرى على الحدود المشتركة النمساوية الألمانية، موضحا أن الشرطة الألمانية سلمت 11 ألفا و700 لاجئ إلى نظيرتها النمساوية منذ مطلع 2016 وحتى نهاية شهر تموز الماضي.

وأوضح المسؤول في وزارة الداخلية، أن متوسط عدد اللاجئين المرحلين من ألمانيا إلى النمسا ارتفع خلال شهر تموز الماضي إلى نحو 110 لاجئين يوميا، مشيرا إلى أن اللاجئين المرحلين إلى النمسا يخضعون لاتفاقية دبلن للاجئين، التي تحدد الدولة المسؤولة عن دراسة طلبات اللجوء وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالحصول على حق اللجوء، مؤكدا أن النمسا ملتزمة بتنفيذ بنود الاتفاقية.

وأعلنت وزارة الداخلية النمساوية، منتصف آب الماضي أن مسألة إعادة المهاجرين من النمسا إلى المجر ستتصدر أجندة المفاوضات الثنائية على مستوى وزراء الأمن والداخلية في شهر أيلول.

يشار إلى أن اتفاقية دبلن، التي وقعت عليها 12 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 1 أيلول 1997، تقضي بمسؤولية أول دولة عضو وصل إليها اللاجئ عن استقباله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى