محليات

طبيبة تنجح باستئصال ورم ليفي يبلغ 1.5 كغ من بطن مريضة في مشفى درعا

تمكنت طبيبة اختصاصية التوليد والأمراض النسائية الأربعاء 27-12-2017 بالتعاون مع فريق طبي في مشفى درعا الوطني من استئصال ورم ليفي من بطن مريضة يزن نحو كيلو غرام ونصف الكيلو غرام.

وبحسب ما نشرته وكالة “سانا” أشارت الدكتورة هدى سلوم إلى أن “العمل الجراحي استغرق نحو ساعتين تقريباً بالتعاون مع عدد من الطبيبات المقيمات في المشفى، إضافةً إلى باقي الفريق الطبي”.

ولفتت سلوم إلى أن “هذه العملية الجراحية لها خصوصية من حيث التصاق الورم بالرحم و هو ما استدعى حرصاً شديداً من الفريق الطبي بحيث تمت إزالة الورم دون المساس بالرحم”.

وأضافت سلوم إنه “تم إرسال الورم المستأصل إلى مخابر دمشق للتأكد من كونه ورما سليماً أو سرطانياً مشيرة إلى أن الوراثة إضافة للبدانة تلعبان دوراً في إصابة النساء بهذا النوع من الأورام وهو ما يتطلب الانتباه بشكل مستمر وإجراء الفحوصات الدورية ما يخفف من آثار الإصابة”.

من جانبه، بين الدكتور بسام الحريري رئيس الهيئة العامة للمشفى أن “هذا النوع من الأورام من الحالات النادرة نظراً لكبر حجمه، لافتاً إلى جاهزية المشفى للقيام بجميع أنواع العمليات الباردة والإسعافية”.

وأضاف الحريري أن “المشفى سيبدأ في غضون الأيام القادمة بإجراء عمليات “الساد العيني بالفاكو” أي بدون جراحة، إلى جانب انتهاء المشفى من تجهيز قسم الكلية الصناعية على أن يقلع العمل فيه خلال أيام”.

يذكر أن مشفى درعا الوطني عاد نهاية عام 2016 لإجراء العمليات بعد توقف أربع سنوات ضمن خطة لاستعادة خدماته، بعد تعرضه لعدة هجمات إرهابية تسببت في خروجه من الخدمة وتدمير أجزاء واسعة منه، ويستكمل المشفى عودته تدريجياً للعمل بعد اجراء الترميم له بشكل متتابع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى