اقتصاد

تحديد سعر اسطوانة الغاز وأجور النقل في السويداء

قرر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة السويداء تحديد سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي إلى المستهلك من أرض المستودع أو معتمد القطاع الخاص أو منافذ البيع الحكومية أو التعاونية بسعر 2600 ليرة للاسطوانة الواحدة و 2650 ليرة واصلة إلى منزل المستهلك في جميع أنحاء المحافظة.

وقرر المكتب خلال جلسته تحديد عمولة وأجور نقل ليتر المازوت بالنسبة للموزعين بالمحافظة بواقع ليرتين لكل ليتر داخل مدينة السويداء و20 قرشاً لكل ليتر عن كل كيلومتر واحد في بقية مدن المحافظة وقراها، ومعاقبة المخالفين كما وافق على تحديد أجرة تعبئة بابور الغاز بواقع 1225 ليرة لكل 4 كغ صافي غاز و915 ليرة لكل 3 كغ غاز و610 ليرات لكل 2 كغ غاز و375 ليرة لكل 1.2 كغ غاز و190 ليرة لكل 0.5 كغ غاز.

وحدد المكتب أجور نقل الركاب سرفيس وطلب التكسي العائدة لمكاتب النقل والسفر في المحافظة بواقع 275 ليرة لطلب التكسي داخل مدينة السويداء من وإلى أي جهة فيها و300 ليرة لطلب التكسي بالهاتف و60 ليرة أجرة الراكب الواحد بالتكسي سرفيس و200 ليرة لطلب التكسي داخل مدينتي شهبا وصلخد من وإلى أي جهة فيهما و225 ليرة لطلب التكسي بالهاتف فيهما و50 ليرة أجرة الراكب الواحد بالتكسي سرفيس و170 ليرة لطلب التكسي في بلديات وقرى المحافظة من وإلى أي جهة فيها و190 ليرة لطلب التكسي بالهاتف فيها.

كما حدد المكتب أجور نقل الركاب في الميكروباصات العادية والحديثة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة بواقع 100 ليرة بين مدينتي السويداء وشهبا في الميكروباص العادي و/105/ ليرات بالميكروباص الحديث و135 ليرة بين مدينتي السويداء وصلخد عن طريق الكفر بالميكروباص العادي و/145/ ليرة بالميكروباص الحديث.

كما حدد أجرة الراكب في الميكروباصات العادية والسرافيس العاملة على المازوت والبنزين ضمن مدينة السويداء بواقع 40 ليرة على خط ساحة كراجات و45 ليرة على بقية خطوط المدينة وتحديد أجرة الراكب في الميكروباصات العادية والسرافيس العاملة على المازوت على جميع خطوط المحافظة ب 40 ليرة لمسافة 4 كم فما دون.

من جهة ثانية، بدأت اليوم في محطات الوقود بمحافظة السويداء عمليات توزيعِ مادة البنزين على الآليات والمركبات والدراجات النارية بموجب البطاقة الذكية.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة لقطاع المحروقات والتجارة الداخلية ماهر عمرو لوكالة سانا أن عمليات التوزيع تجري من خلال 50 محطة وقود مجهزة لتوزيع المازوت بموجب البطاقة الذكية والعمل جار على تجهيز بقية المحطات، لافتا الى أن البطاقة ستسهم في تحقيق العدالة بتوزيع مادة البنزين على الآليات في المحافظة.

ولفت عمرو إلى أنه تم تجهيز 20 منفذاً في صالة السابع من نيسان لتسليم البطاقة الذكية، حيث ان عمليات التوزيع التي بدأت في 16 من الشهر الجاري تتم يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء بما فيها أيام الجمعة.

وأضاف عمرو انه تم التوجيه لأصحاب الدراجات النارية التي لا تحمل لوحات نظامية بضرورة الحصول على وثيقة بيان ملكية مؤقتة بالدراجة محدد عليها رقمها والميكانيك وبسعر 1500 ليرة لكل وثيقة مع البطاقة الذكية.

يشار إلى أن عدد محطات ومراكز الوقود والخزانات الثابتة لتوزيع المحروقات في محافظة السويداء يصل الى نحو 195، علماً أن عدد الآليات المسجلة لدى مديرية النقل بالمحافظة يتجاوز 62 ألف آلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى