اخبار العالم

تركيا تواصل تهديداتها لأوروبا .. إما الاعفاء من التأشيرات أو الألوف من المهاجرين

هدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالسماح لآلاف المهاجرين عبور بحر إيجه، نحو الأراضي الأوروبية، بدءًا من تشرين الثاني القادم، في حال لم تلتزم دول الاتحاد بتعهداتها تجاه تركيا، متهمًا الأوروبيين بمحاولة “إذلال تركيا”.

وأضاف جاويش أوغلو، في لقاء مع صحيفة بيلد الألمانية أن الشعب التركي “مصدوم” من مواقف أوروبا بعد الانقلاب الفاشل الشهر الماضي، متسائلًا “ما الجريمة التي ارتكبناها؟ لماذا هذا العداء؟”.

واستنكر وزير الخارجية، تجميد مفاوضات انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي والمحادثات بشأن إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرات، وهو ما تم الاتفاق عليه ضمن الاتفاق التركي– الأوروبي، الموقع في آذار الماضي.

وينصّ اتفاق الهجرة الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي على أن تمنع تركيا سفر المهاجرين عبر سواحلها إلى أوروبا، واستقبال اللاجئين “الاقتصاديين” الذين ترحلهم الدول الأوروبية، مقابل تعهدات مالية، ووعود بفتح ملف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، فضلًا عن إلغاء تأشيرة دخول الأتراك إلى أوروبا.

يذكر أن تركيا وبعد الانقلاب الفاشل الذي شهدته دخلت في سجالات علنية وحادة مع عدة دول أوروبية منها ألمانيا والنمسا والسويد، بالأخص فيما يتعلق بالقرار التركي المرتقب باعدام الانقلابيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى