اخبار العالم

صحيفة: لقاء أمني سوري إيراني تركي في طهران قريبا

قالت صحيفة ” القدس العربي” إن لقاء ثلاثي “أمني” إيراني سوري تركي مرتقب انعقاده في طهران قريبا لبحث مجموعة من الترتيبات اللوجستية والأمنية ذات صلة بالوضع الميداني السوري والحرب ضد التنظيمات المتشددة الدائرة في البلاد ومسألة الحدود وإغلاقها والدور التركي في هذا المجال.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر وصفتها ” بالمقربة من القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني” ان علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني موجود بدمشق حالياً في هذا الإطار.

وأوضحت الصحيفة أن طهران تبلغت بشكل واضح من القيادة التركية بأن أنقرة قررت إغلاق الحدود السورية التركية بما أمكن ذلك وأنها سحبت خبراءها العسكريين والأمنيين من غرفة الاستخبارات المشتركة في الأردن “الموك”.

ولفتت مصادر الصحيفة إلى أن الإيرانيين يضعون في الحسبان أن يكون تصرف وتحوّل القيادة التركية على مستوى ضبط الحدود وسحب الخبراء الأتراك من غرفة “الموك” هو ردة فعل تركية ضد واشنطن بسبب التعاطي غير المريح الذي سلكته الإدارة الأمريكية حيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مسألتي الانقلاب الفاشل وتسليم الداعية التركي فتح الله غولن المقيم في أمريكا.

وأشارت المصادر إلى أن أردوغان قد يتراجع عن سلوكه الجديد إزاء الملف السوري في حال حققت واشنطن مطالبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى