اخبار العالم

ردود الفعل الدولية حول فك ارتباط “جبهة النصرة” بالقاعدة:سيبقى تنظيماً ارهابياً

قال إيغور موروزوف عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي أن تغيير تنظيم “جبهة النصرة” لاسمه” لن يغير شيئا وأن العمليات العسكرية ضده ستتواصل”.

وقال موروزوف في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية “إن القوات المسلحة السورية ووحدات من القوات الجوية الروسية تواصل عملياتها ضد هذه المجموعة الإرهابية في سائر الأراضي السورية، ومهما حاولوا تسمية أنفسهم فإن هذا لن يغير شيئا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن “ماهية الإرهاب لا تتغير باجراء كالذى قام به تنظيم “جبهة النصرة”، موضحا أن تغيير اسمه ليس سوى لعب بالكلمات الهدف منه إخراج التنظيم من لائحة الإرهاب.

من جانبه، أعلن البيت الأبيض على لسان المتحدث باسمه جوش ارنست أن تقييمه للتنظيم لم يتغير على الرغم من أنباء قطع صلاته بتنظيم القاعدة وبين “ما زالت لدينا مخاوف متزايدة من قدرة “جبهة النصرة” على شن عمليات خارجية قد تهدد الولايات المتحدة وأوروبا”.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لا تزال تنظر إلى “جبهة النصرة” على أنه تنظيم إرهابي رغم تبنيه اسما جديدا، وقال الناطق باسم الوزارة جون كيربي “إن إعلان جبهة النصرة عن تغيير اسمها وفك ارتباطها بتنظيم القاعدة لا يعني توقفها عن كونها تنظيما إرهابيا بحسب تصنيفها من قبل الأمم المتحدة”.

وأشار كيربي إلى أن التنظيم لا يزال خارج نظام وقف إطلاق النار في سوريا وأنه يعد “هدفا مشروعا” للولايات المتحدة وطبعا لروسيا التي لها وجود عسكري في سوريا”.

يذكر أن المدعو “أبو محمد الجولاني” زعيم تنظيم “جبهة النصرة” كان أعلن مساء الجمعة تغيير اسم التنظيم إلى “جبهة فتح الشام”، وإعلان فك ارتباطه بتنظيم “القاعدة”، في ظهور هو الأول من نوعه الذي يظهر شخصيته الحقيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى