رياضة

شروط غريبة في عقود لاعبي أوروبا تعرف عليها

نشرت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية المشهورة تقرير ا طويلا حول أكثر 10 شروط جزائية غريبة في عقود نجوم لاعبي كرة القدم في أشهر الأندية الأوروبية.

 

لويس سواريز و”العض”

نصت صفقة انضمام لويس سواريز من ليفربول إلى برشلونة صيف 2014، قيام النادي الكتالوني بوضع شرط جزائي يغرم سواريز في حالة قيامه بعض أي لاعب، وللأرغوياني ثلاث سوابق في ذلك منها عضه للإيطالي جورجيو كيليني مدافع إيطاليا في كأس العالم، ما أدى إلى إيقافه 4 أشهر، إضافة إلى إيقافه 10 مباريات لنفس الواقعة مع برانيسلاف إيفانوفيتش مدافع تشيلسي، ومرة في الدوري الهولندي حين مع أياكس.

 

بالوتيلي و”البصق”

وضعت إدارة ليفربول مكافأة في عقد المهاجم الإيطالي المشاغب ماريو بالوتيلي، قيمتها مليون جنيه إسترليني، إذا تحلى بالحكمة والسلوك الرياضي، وألا يتعرض للطرد أكثر من 3 مرات بسبب التدخلات العنيفة، والتزامه أيضًا بعدم البصق على لاعب منافس أو أي شخص آخر، أو قيامه بحركات مسيئة.

 

بيركامب وفوبيا الطيران

اشتهر اللاعب الهولندي دينيس بيركامب بعدم ركوبه الطائرات بسبب “فوبيا الطيران” التي عنده، واشترط النجم الهولندي حين انتقاله من انتر ميلان الإيطالي إلى أرسنال الإنكليزي عدم السفر بالطائرة، والاكتفاء بركوب القطارات، مما أدى إلى غيابه عن بعض المباريات، وسفره منفردًا قبل عدة أيام من أي رحلة للفريق اللندني.

 

نيمار والأصدقاء

البرازيلي الدولي نيمار جونيور حين انتقاله من سانتوس البرازيلي إلى برشلونة الإسباني صيف عام 2013، في صفقة ما زالت تثير الجدل، أن تقوم إدارة النادي الكتلوني بتحمل نفقات سفر أصدقائه من البرازيل مرة واحدة كل شهرين لزيارته في برشلونة.

 

تياغو سيلفا وضربية الصمت

قرر نادي باريس سان جيرمان الفرنسي منح مدافعه البرازيلي تياغو سيلفا 41 ألف يورو إضافية على راتبه الشهري، تحت مسمى “ضريبة الصمت”، والتي تشمل التخلي عن عاداته في توجيه الانتقادات وتصريحات مثيرة للجدل ضد إدارة النادي أو زملائه أو الجهاز الفني، وكذلك الجماهير، وكذلك ضرورة عدم مشاركته في المراهنات.

 

شوازر والطيران للفضاء

حلم حياة اللاعي السويدي ستيفان شوازر هو القيام برحلة إلى الفضاء، ولكن إدارة نادي سندرلاند الانكليزي حين وقعت معه اشترطت توقيعه لإقرار خطي يمنعه من تحقيق حلم حياته

 

فاندرفارت والحذاء الأحمر

منع نادي ريال بيتيس لاعبه الهولندي رافائيل فان دير فارت عند الانضمام إلى صفوف الفريق في آذار 2015 من ارتداء حذاء ذو لون “أحمر” لأنه يشير إلى غريمه الأندلسي إشبيلية.

 

كايودي والانضباط

وضعت إدارة نادي أوستريا فيينا النمساوي عدة شروط جزائية بعقد اللاعب النيجيري الشاب لاري كايودي، لفرض الانضباط التام، كتغريمه 50 يورو في حالة شرائه طعام من خارج الفندق الذي يقيم به، وخصم 15% من راتبه إذا لم يلتزم بقرار حظر التجول الذي حدده النادي، وتزيد إلى 30% في حالة تناوله الكحوليات بالأماكن العامة.

 

لوريس “بكل عرس الو قرص”

يحوي عقد الحارس الدولي الفرنسي هوغو لوريس حارس مرمى فريق توتنهام هوتسبيرز الانكليزي علة بند ينص أن يحصل الحارس على 4 آلاف يورو عن كل مباراة يخسرها الفريق و8 آلاف عن كل مباراة يفوز فيها الفريق

 

أغير “التاجر”

اشترط المدافع الدنماركي دانييل أغير على إدارة ليفربول الإنكليزي نشر إعلان لشركة معالجة مياه الصرف الصحي التي يملكها، وبالفعل توصل لاتفاق أن يظهر الإعلان 8 مرات في كل مباراة بملعب “أنفيلد” بواقع 27 ثانية في المرة الواحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى