اخبار العالمالعناوين الرئيسية

الأمم المتحدة: 425 ألف شخص توافدوا من لبنان إلى سوريا

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مساء الاثنين، عن “عبور 425 ألف شخص من لبنان إلى سوريا، نحو 72% منهم سوريون و 28% لبنانيون، منذ بدء العدوان (الإسرائيلي) على الضاحية الجنوبية لبيروت”.

 

وأضافت المفوضية، أن “أكثر من 27 ألف شخص وصلوا إلى شمال شرقي سوريا، في حين وصل نحو 14 ألف شخص إلى حلب، و 4 آلاف شخص إلى شمال غربي سوريا”.

 

وذكرت المفوضية في تقرير نُشر عبر موقعها الرسمي، أن “ما لا يقل عن 35 ألف وافد جديد في جميع أنحاء سوريا استفادوا من مواد الإغاثة الأساسية والخدمات المجتمعية حتى تاريخ 19 تشرين الأول الجاري”.

 

وأشارت المفوضية إلى أنه “كان هناك 16.7 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية في جميع أنحاء سوريا قبل تاريخ 24 أيلول الماضي”.

 

وتابعت المفوضية، أنه “قد يحتاج ما يصل إلى 480 ألف شخص من الوافدين إلى سوريا والمجتمعات المضيفة إلى المساعدة في النهاية”، وفقاً للتقديرات.

 

وبلغ عدد الوافدين عبر معبر “جديدة يابوس” بريف دمشق منذ بدء حركة التوافد في 23 أيلول الماضي ولغاية صباح الثلاثاء 222655 شخصاً، بينهم 168086 سورياً وفلسطينياً سورياً و 54569 لبنانياً ولبنانياً فلسطينياً، وفق تصريح عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق، آلاء الشيخ، لتلفزيون الخبر.

 

وكان كشف أمين سر اللجنة الفرعية للإغاثة بمحافظة حمص، عدنان ناعسة، لتلفزيون الخبر، الأسبوع الفائت، عن “تخصيص المحافظة 8 مراكز لإيواء الوافدين اللبنانيين والعائدين السوريين جراء العدوان (الإسرائيلي) على لبنان”.

 

ودخل 76320 سورياً و 66417 لبنانياً من لبنان إلى الأراضي السورية عبر المعابر الحدودية مع حمص منذ 24 أيلول الماضي، حتى الأسبوع الفائت، وفق تصريح “ناعسة”، لتلفزيون الخبر.

 

وذكر أمين عام محافظة طرطوس، حسان نديم حسن، لتلفزيون الخبر، إنه “بلغ عدد الوافدين عبر معبر العريضة في طرطوس 31623 شخصاً لغاية صباح يوم الأحد، بينهم 21975 مواطناً سورياً و 9648 وافداً لبنانياً”.

 

ويتوافد العديد من المواطنين السوريين والوافدين اللبنانيين، عائلات وأفراد، إلى الأراضي السورية عبر معابر عدة حدودية في ريف دمشق، حمص، وطرطوس، منذ بدء العدوان “الإسرائيلي”، على الضاحية الجنوبية في لبنان.

 

يُذكر أن مجلس الوزراء أعلن في وقتٍ سابق استمرار عملية إيقاف العمل بقرار تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سوريا المركزي حصراً إلى الليرة السورية من قبل المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم أراضي الجمهورية العربية السورية من المعابر والمنافذ الحدودية مع لبنان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى