العناوين الرئيسيةفلسطين

بعد مجازر جباليا وبيت لاهيا.. ماهي “خطة الجنرالات” التي ينفّذها الكيان في شمال غزة؟

تداولت وسائل إعلام تعبير “خطة الجنرالات” التي يتبعها كيان الاحتلال “الإسرائيلي” خلال عملياته في شمال قطاع غزة، وتحديداً في جباليا وبيت لاهيا.

 

وأعلن جيش الاحتلال في 7 تشرين الأول الجاري بدء عملية عسكرية في شمال قطاع غزة، إذ أصدر أوامر إخلاء لسكان بيت لاهيا وجباليا وبيت حانون وغيرها من المناطق قبيل بدء العمليات.

 

ماهي الخطة؟

 

هي خطة عسكرية اقترحها الجنرال السابق في جيش الاحتلال “غيورا آيلاند” على “نتنياهو” وتبناها عدد كبير من جنرالات الجيش لذلك سمّيت بـ”خطة الجنرالات”.

 

وُضعت الخطة في أيلول الماضي، وتهدف إلى تهجير المدنيين في شمال غزة نحو جنوبها، عبر فرض حصار كامل على المنطقة، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والدواء والمياه والوقود وإخلاء المستشفيات، وفرض حظر على الدخول والخروج من المنطقة، وتدمير آبار المياه ومحطات الكهرباء والمخابز والمساجد ومراكز الإيواء والمدارس.

 

ثم يُعلن شمال القطاع منطقة عسكرية مُغلقة، ويعتبر أي مدني يختار البقاء في الشمال مقاتلاً، ما يُتيح لقوات الاحتلال استهدافهم وفقاً للوائح العسكرية “الإسرائيلية”.

 

واعتبر جنرالات الكيان، أن “هذه الخطة ستضيق النطاق على حماس، فمن جهة ينقلب عليها المدنيين المتبقين في المنطقة والمقدر عددهم بحوالي 200 ألف غزاوي نتيجة الحصار الكامل، ومن جهة أُخرى جعل الحركة مكشوفة أمام استهدافات الجيش”.

 

يُذكر أن كيان الاحتلال ارتكب منذ بدء عملياته العسكرية في شمال غزة عدة مجازر، لتثبيت خطة جنرالاته وتعزيزها، والتي كان آخرها بحسب المكتب الإعلامي للقطاع مجزرة نفذها الكيان فجر الأحد في مشروع بيت لاهيا راح ضحيتها 73 شهيداً وعشرات الجرحى والمفقودين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى