العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“ناسا” تحذّر من عاصفة شمسية تهدد انقطاع الانترنت لأسابيع 

حذّرت وكالة “ناسا” الأمريكية، من أن “ذروة النشاط الشمسي من الممكن أن تتسبب بتعطيل الانترنت والأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع (GPS) التي تدور حول الأرض”، وفق ما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

 

وقال العلماء، بحسب الصحيفة، إن “الشمس وصلت رسمياً إلى ذروة نشاطها، وأن هذا النشاط قد يستمر لمدة 12 شهراً قادمة، والذي قد يتسبّب بانقطاع الانترنت والأقمار الصناعية لأسابيع”.

 

وأكّدت “ناسا”، أنه “أثناء هذه الذروة الشمسية، يتوقّع حدوث أقوى أحوال الطقس الفضائي، والمعروفة عموماً بالعواصف الشمسية، والتي تُعدّ غير خطيرة على البشر”.

 

وذكرت وكالة “ناسا”، أنه “يمكن أن تؤثر الذروة الشمسية على الأقمار الصناعية في المدارات، وكذلك على الشبكات الكهربائية على الأرض”.

 

وأشارت”ناسا” إلى أنه “توجد احتمالية كبيرة لمزيد من الأضواء الشمالية، كالعاصفة الجيومغناطيسية G4 التي أنتجت الشفق القطبي في جميع أنحاء العالم يومي 10 و 11 تشرين الأول، والعاصفة الجيومغناطيسية G5 يومي 10 و 11 أيار، وهي الأكثر شدة في العقدين الماضيين، وربما لمدة 500 عام”.

 

يُذكر أن علماء من جامعة “كاليفورنيا” حذّروا خلال عام 2021، من أن حدوث عاصفة شمسية شديدة يمكن أن يدخل العالم في “حقبة انهيار الانترنت” لأسابيع أو لأشهر، الأمر الذي يمكن أن تكون له خسائر اقتصادية وعالمية وخيمة، مضيفين أن “الأثر الاقتصادي لتعطّل الانترنت ليوم واحد في الولايات المتحدة يُقدّر بأكثر من 7 مليارات دولار”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى