العناوين الرئيسيةمحليات

هل يؤثر زلزال مالاطيا على سوريا؟.. اختصاصي يجيب

عاد الحديث عن الزلازل والهزات الارتدادية بعد حدوث زلزال مالاطيا في تركيا، لاسيما بعد أن شعر به السكان في محافظات الحسكة وديرالزور وحلب واللواء السليب في سوريا، ومناطق في شمالي لبنان.

 

وحول تأثير زلزال ملاطيا على سوريا، أوضح الدكتور في الطاقة الذرية والفيزياء النووية، قاهر أبو الجدايل، في حديثه لتلفزيون الخبر، أن “الزلزال لن يؤثر على سوريا ولا يمكن أن يحرّض الفوالق الموجودة شمال شرق سوريا، لأن الطاقة تتمركز على الفوالق الرئيسية كفالق البحر الميت مصياف، وإنما سيؤثر على أقصى شرق الأناضول”.

 

وبيّن الدكتور “أبو الجدايل”، أن “زلزال مالاطيا حدث على فالق الألازيغ – بوتورجي، وكان متوقع الحدوث وذلك كون الطاقة التي أحدثها زلزال 2023 لم يتم تفريغها بشكلٍ كامل على طول صدع الأناضول، وكنت نشرت بتاريخ 26 تموز الماضي حول هذه الزلزال وأنه لن تتجاوز قوته 5.9 على أعلى تقدير”.

 

وأشار الدكتور “أبو الجدايل”، إلى أن “زلازل عام 2023 مزقت منطقة غازي عنتاب وكهرمان مرعش وأنطاكيا على فوالق بازارجيك والأمانوس والأركنك ونارلي، ودفعت بإجهادات شرقاً على طول صدع الأناضول الشرقي بدءاً من مالاطيا والألازيغ وباتجاه أرمينيا وأزربيجان وغرباً باتجاه غربي هضبة الأناضول وبحر إيجة وأيضاً دفعت بإجهادات نحو الجنوب نسبياً”.

 

وتابع دكتور الطاقة الذرية “أما عن فالق البحر الميت أو الليفانت كما يسمّى، فإن الاجهادات خفت على قسمه الشمالي بدءاً من إدلب وحتى هضبة الأناضول، ولكن لم تخفف عن الوسط والجنوب، وأتت زلازل سلمية – حماة على صدوع فرعية شرقي حوض العاصي لتعكس تلك الإجهادات المتراكمة و التي أيضاً نشرت عنها قبل وقوعها بعدة أشهر”.

 

وحول احتمالية وقوع زلازل في سوريا أو تأثرها بها، أوضح الدكتور “أبو الجدايل”، أن “لدى سوريا إجهادات عليها أن تتحرر انطلاقاً من مصياف وحتى البحر الميت، وسيكون من الجيد إذا حدثت على طريقة زلازل سلمية”.

 

وأشار الدكتور “أبو الجدايل”، إلى أن “المقطع الأكثر تعقيداً على فالق البحر الميت وهو المنطقة الممتدة من قلعة الحصن وبحيرة قطينة وحتى بحيرة طبريا بما فيها فوالق اليمونة وسرغايا والروم ورشايا ودمشق، ومتوقع هزات قوية دون الصفة التدميرية، أي ليس بشدة زلازل غازي عنتاب وكهرمان مرعش”.

 

وضربت هزة أرضية بقوة 6.1 درجات ولاية “مالاطيا” التركية، صباح الأربعاء، وشعر بها سكان سوريا في محافظات الحسكة وديرالزور وحلب واللواء السليب، ومناطق في شمالي لبنان.

 

وذكرت السلطات التركية، أن “الهزة الأرضية شعر بها سكان الولايات المجاورة، مثل ديار بكر وإيلازيغ”، على حد ذكرها.

 

يُذكر أن زلزالي 6 و 20 شباط 2023 أوديا بحياة نحو 1500 شخصاً في سوريا ونحو 40 ألفاً في تركيا، فضلاً عن الدمار الذي لحق بالأبنية والبُنى التحية في البلدين.

 

شذى بدور – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى