العناوين الرئيسيةفلسطين

ماهي منظومة “ثاد” التي نشرتها واشنطن مؤخراً لحماية “إسرائيل”؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عن بدء إرسال بطارية من نظام الدفاع الجوي المتطوّر “ثاد” إلى كيان الاحتلال “الإسرائيلي” مع الطاقم العسكري اللازم لتشغيلها.

 

وقال “البنتاغون” في بيان له، إن “مكونات نظام ثاد الصاروخي بدأت تصل إلى (إسرائيل) منذ الاثنين، مع الطاقم الأمريكي المشغل لها، وأنها ستكون جاهزة لمساعدتها قريباً، وتم نشر البطارية الأولى للحماية من أي هجوم إيراني”.

 

وجاءت هذه الخطوة الأمريكية بعد فشل الكيان باعتراض صواريخ إيران البالستية من نوع “فتاح” مطلع تشرين الأول الجاري خلال عملية “الوعد الصادق 2″، إضافةً لانتشار معلومات عبر الصحف البريطانية عن وجود نقص حاد بالصواريخ الاعتراضية لدى “إسرائيل”.

 

ماذا تعرف عن “ثاد”؟

 

“ثاد” منظومة دفاع جوي اعتراضي متعدد الطبقات، يمكنها اعتراض الأهداف خارج الغلاف الجوي، ومصممة لاعتراض الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

 

تتكوّن كل منظومة مستقلة “ثاد” من 6-8 قاذفات، كل قاذفة مذخرة بثمانية صواريخ، أي يمكن لهذه المنظومة إطلاق 45 صاروخ دفعة واحدة.

 

وتحتاج المنظومة إلى 100 جندي للتشغيل، وصواريخها على رأس متفجر، وتعتمد على الحركة والاصطدام بالهدف وتبلغ دقة الإصابة 90%، بحسب التجارب، وليس في معركة حقيقية، وتحتاج لحوالي 40 دقيقة لإعادة التذخير.

 

تبلغ سرعة الصاروخ حوالي 8 ماخ، أي ما يعادل 2.8 كم/الثانية، ومدى الصاروخ 200 كيلومتراً بارتفاع أعظمي 150 كيلومتراً، ومدى الرادار المركزي لمنظومة “ثاد” يصل إلى 1000 كيلومتراً.

 

يُذكر أن صاروخ “فتاح” الإيراني الذي يعتبر من الأجيال الأولى للصواريخ البالستية الإيرانية يصل مداه إلى 1400 كيلومتراً، بسرعة 16 ماخ، أي 4.2 كم/الثانية، وهو قادر على المناورة والتخفي من الرادارات.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى