العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية السورية: ما شوهد في سماء جبلة مذنب يُرى لمرة واحدة بالتاريخ

أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر، أن “ما تمّت مشاهدته في سماء جبلة بعد غروب شمس اليومين الماضيين هو مذنب نادر يُرى لمرة واحدة بتاريخ الكون”.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين صوراً لشيء مُضيء رُصد في سماء مدينة جبلة دون القدرة على تحديد ماهيته.

 

وقال “العصيري”، إن “اسم المذنب (تسوتشينشان أطلس) يمر على بعد ملايين الكيلومترات عن الأرض، وكان يشاهد بوضوح، أمّا اليوم بدأت إضاءته تخفت وبحاجة تلسكوب لرؤيته، ولا يوجد له أي تأثير على الزلازل وحركة الأرض والكوارث الطبيعية”.

 

وتابع “العصيري”، أنه “سيستمر في الظهور حتى الخميس 17 تشرين الأول الجاري والجمعية سترصد المذنب مع القمر العملاق يوم الخميس القادم”.

 

وأكمل “العصيري”، بأنه “سنقوم بتصوير مداره الذي كان يعتقد العلماء أن كل 80 ألف سنة يكتمل حول الشمس، لكن تبيّن لاحقاً أنه غير مكتمل أبداً وسيمر مرة واحدة بتاريخ الكون، يمكن رؤيته خلالها، إذ يُشاهد بعموم سماء سوريا ودول الجوار ونصف الكرة الأرضية الشمالي”.

 

يُذكر أن سوريا ستكون على موعد مع ظهور القمر “الصياد” الخميس 17 تشرين الأول الجاري، وهو أكبر وألمع أقمار هذا العام وأقربها إلى الأرض، ولن يتكرر ظهوره حتى عامين ونصف قادمين، بحسب تصريح سابق لـ”العصيري” لتلفزيون الخبر.

 

جعفر مشهدية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى