العناوين الرئيسيةمحليات

ماذا سيحصل الآن بعد إسقاط عضوية شادي دبسي في مجلس الشعب؟

وافق مجلس الشعب خلال جلسته الخامسة من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الرابع، الخميس، على تقرير مكتبه باقتراح إسقاط عضوية “شادي دبسي” في مجلس الشعب.

 

وأوضح مصدر في مجلس الشعب لتلفزيون الخبر أنّ “الكتاب الذي وافق عليه مجلس الشعب باقتراح مكتبه حول إسقاط العضوية يُرسل إلى المحكمة الدستورية العليا التي تدرس الموضوع”.

 

وتابع المصدر أنه “وفي حال ثبت لها ما قدمه المجلس حول حمله لجنسية ثانية تلغى عضويته ويعتبر مكانه شاغر، ويرسل كتاب إلى رئيس المجلس بذلك، وفقاً للدستور والنظام الداخلي للمجلس”.

 

وأضاف المصدر أنه: “من ثم يقوم رئيس المجلس بإبلاغ رئيس الجمهورية بشغور عضوية النائب الذي أسقطت عضويته، ليصدر رئيس الجمهورية مرسوماً بدعوة لانتخاب عضو جديد عن دائرة العضو الذي تم إسقاط العضوية عنه”.

 

وبيّن المصدر أنه “تجري انتخابات ومن ينجح بها يصدر مرسوم ثانٍ من رئيس الجمهورية بنجاح العضو الجديد، وبعدها يأتي لحضور أول جلسه بعد مرسوم النجاح، ويؤدي القسم الدستوري”.

 

ويشترط في الدستور السوري أن يكون المرشح لعضوية مجلس الشعب سورياً منذ 10 سنوات على الأقل، وألا يكون متمتعاً بجنسية أخرى غير الجنسية السورية، وأن يكون متمماً الـ 25 من العمر.

 

ويشترط أيضاً أن يكون ملماً بالقراءة والكتابة، وأن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها، أو نقل موطنه الانتخابي إليها، ولا تتم عملية النقل المذكورة إلا بعد إقامة متصلة لمدة سنتين في الدائرة الجديدة.

 

يذكر أنّ الرئيس بشار الأسد أصدر خلال تموز الفائت المرسوم رقم 194 للعام 2024 الذي يتضمن أسماء الأعضاء الفائزين في انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، وذلك استناداً لأحكام الدستور، وأحكام قانون الانتخابات العامة، ومحضر اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

 

فاطمة حسون_ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى