العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

3 علماء يفوزون بجائزة “نوبل” في الكيمياء لعام 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الأربعاء، منح جائزة “نوبل” في الكيمياء لعام 2024 إلى الأمريكي “ديفيد بيكر” لتصميم البروتين الحاسوبي، والبريطاني “ديميس هاسابيس” والأمريكي “جون م. جامبر” لتوقعهما بنية البروتين.

 

وتبلغ قيمة الجائزة، التي تُعتبر من بين أكثر الجوائز المرموقة في المجال العلمي، 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

 

وتُعدّ جائزة “نوبل” واحدة من أهم الجوائز العالمية، والتي بدأ الإعلان عنها لهذا العام يوم الاثنين الماضي بجائزة نوبل في الطب، على أن يتم الإعلان عن باقي الجوائز تباعاً.

 

وتُكرّم جائزة “نوبل”، منذ عام 1901، الرجال والنساء من جميع أنحاء العالم لإنجازاتهم المتميزة في الفيزياء أو الكيمياء أو علم وظائف الأعضاء أو الطب أو الأدب أو العمل في مجال السلام.

 

ووقّع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة في باريس (27 تشرين الثاني 1895)، وجاء فيها أن الجزء الأكبر من ثروته ينبغي أن يقسم إلى 5 أجزاء، وأن يستخدم لتوزيع الجوائز في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب والسلام، “لأولئك الذين قدّموا أعظم فائدة للبشرية خلال العام السابق”.

 

وأعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الثلاثاء، فوز جون هوبفيلد، وجيفري هينتون، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، لأبحاثهما المتعلّقة بمجال تعلّم الآلة، والذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

 

يُذكر أن العلماء “مونجي جي باوندي”، و “لويس إي بروس”، و “أليكسي إي إكيموف”، فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها، وفق ما ذكرته الهيئة المانحة للجائزة، آنذاك.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى