العناوين الرئيسيةتعليم

لأول مرة بتاريخ الجامعات السورية.. جامعة دمشق تدخل تصنيف “التايمز” بنسخته الدولية

دخلت جامعة دمشق تصنيف “التايمز” التعليمي والبحثي بنسخته الدولية، أو ما ‏يعرف بتصنيف التايمز الكلّي أو العالمي، لتكون أول جامعة سورية تحصل على مرتبة ضمن هذا التصنيف.

 

وقال رئيس جامعة دمشق، الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان، لتلفزيون الخبر، إنه “بدخول جامعة دمشق تصنيف التايمز بنسخته الدولية، تكون الجامعة السورية الوحيدة التي حصلت على مرتبة ضمنه، لأول مرة بتاريخ الجامعات السورية”.

 

وأوضح الدكتور “الجبان”، أن “جامعة دمشق حلّت في المركز 1501+ من أصل 2092 جامعة أُدرجت فعلياً ضمن التصنيف، إذ حققت شرط العتبة البحثية وتجاوزت شرط التخصصات”.

 

وأضاف رئيس الجامعة، أن “2857 جامعة قامت بإرسال بياناتها إلى منصة التصنيف، منها جامعات سورية، في حين صنّفت فقط الجامعات التي حققت شروط التصنيف السبعة”.

 

يُشار إلى أن تصنيف “التايمز” بنسخته الأخيرة اعتمد على 18 ‏معياراً رئيسياً مختلفاً وشاملاً، مثل جودة الأبحاث، جودة التعليم، السمعة ‏الأكاديمية، ونسبة النجاح بالنسبة لطلاب الدكتوراه والإجازة الجامعية.‏

 

ويُعدّ تصنيف “التايمز” أحد أبرز التصنيفات العالمية موضوعية وشفافية في الحكم على مستوى الجامعات حول العالم، ويُعرف بأنه القائمة السنوية النهائية التي تشمل أفضل الجامعات في العالم بعد تقييمها وفقاً لمعايير عدة.

 

يُذكر أن جامعة دمشق سبق أن نالت المرتبة 1876 عالمياً ضمن معيار الشفافية من تصنيف “الويبومتريكس”، لتكون المرة الأولى التي تتواجد فيها جامعة سورية ضمن أفضل ألفي جامعة عالمياً في هذا المعيار من تصنيف الجامعات، بحسب ما ذكره نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي، الدكتور فراس الحناوي، لتلفزيون الخبر، في وقتٍ سابق.

 

ودخلت جامعة دمشق أيضاً للمرة الأولى تصنيف “الراوند” العالمي للتخصصات، شباط الماضي، وهي الجامعة السورية الوحيدة التي تتواجد ضمن هذا التصنيف، الذي يدرج أفضل 1200 جامعة في العالم، كما يُعتبر شرطاً لاعتمادية الجامعات في مختلف الدول عالمياً، وفق “الحناوي”.

 

كما حصدت جامعة دمشق المرتبة الأولى محلياً بأبحاث التنمية المستدامة، العام الفائت، وفقاً للبيانات البحثية لقاعدة بيانات “Sci-Val”، المرتبط بالنشر الخارجي للدول والجامعات والمراكز البحثية.

 

وشهد مؤخراً النشر العلمي الخارجي تحسناً ملحوظاً في كل من جامعات دمشق، تشرين، وحلب، واتخذت جامعة دمشق العديد من الإجراءات لتعزيز النشر العلمي الخارجي للجامعة وبمختلف المجالات.

 

يُشار إلى أن جامعة دمشق عادت إلى تصنيف “الغرين” العالمي، والمعروف بـ”green u” عام 2023، بعد أن خرجت منه عام 2018، لتحتل المرتبة 972 عالمياً، والأولى محلياً.

 

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى