العناوين الرئيسيةسياسة

دول عدم الانحياز تطالب بوقف عدوان الاحتلال على فلسطين ولبنان واعتداءاته على سوريا

طالب وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز، الثلاثاء، بوقف عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على فلسطين ولبنان واعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية، وفق ماذكرته وكالة “سانا”.

 

وشدّدت الدول خلال اجتماع عُقد ضمن مقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت شعار “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، الوقوف والتضامن مع الشعب الفلسطيني”، بمشاركة سوريا، على “ضرورة إلزام “إسرائيل” بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967″.

 

وتبنّى الاجتماع الوزاري إعلاناً سياسياً طالبوا فيه “بوقف عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” على فلسطين ولبنان واعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية”.

 

وأدانت الدول جميع الإجراءات التي تتخذها “إسرائيل” لتغيير الوضع القانوني والطبيعي والديمغرافي للجولان السوري المحتل، واستمرارها بإقامة المستوطنات وتوسيعها في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، وكذلك في الجولان السوري المحتل”.

 

وطالب الوزراء بإلزام “إسرائيل” على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران 1967، وأدانوا الاعتداءات المتكررة على الأراضي السورية، باعتبارها عدواناً واضحاً على أراضي دولة ذات سيادة.

 

واعتبر الوزارء أنّ “ذلك يمثل انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك العدوان “الإسرائيلي” على مجدل شمس في الجولان المحتل في الـ 27 من تموز الماضي، والعدوان الذي استهدف مناطق سكنية في محافظة حماة في الثامن من أيلول الجاري”.

 

ويشن الاحتلال “الإسرائيلي” عدواناً على الضاحية الجنوبية منذ أيام، مستهدفاً الأحياء السكنية والمدنيين، حيث كشفت وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة غير نهائية عن استشهاد 558 شخصاً وإصابة 1835 آخرين.

 

يذكر أنّ الأمم المتحدة، أعربت الاثنين، عن “قلقها العميق من تصاعد وتيرة العنف بين “إسرائيل” وحزب الله في لبنان”، محذرة من أن “الأفعال والأقوال تدفعان بالنزاع في الشرق الأوسط إلى مستوى آخر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى