العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا تؤكد رغبتها بتطبيع العلاقات مع سوريا لحل المشاكل القائمة

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الخميس، إنّ: “تركيا تريد تطبيع العلاقات مع سوريا لحل المشاكل القائمة وعلى رأسها ملايين اللاجئين، مؤكداً أن “التواصل قائم بين أنقرة ودمشق”، وفق ماذكرته وكالة “الأناضول”.

 

وأضاف “فيدان” أن “ما تريده تركيا هو أن يتم إيجاد إطار سياسي يتم التوافق عليه بين النظام و”المعارضة” في سوريا، لافتاً إلى أن “قضية اللاجئين ومحاربة الإرهاب، هي ملفات ستتحدث عنها تركيا بأريحية، لأنها تعرف ماذا تريد”.

 

واعتبر “فيدان” أن “التوصل إلى حل بالصيغة التي تريدها تركيا، سيجعل من السهل حل كل المشاكل التي تعاني منها سوريا بسهولة”.

 

وقال “فيدان”: “كما تعلمون، لقد تم التعبير عن إمكانية عقد اللقاء بين الرئيسين التركي والسوري، من أعلى مستويات الهرم السياسي في تركيا، كما أن الرئيس رجب طيب أردوغان قال بشكل واضح إننا مستعدون للقاء مع الأسد الآن”.

 

وأردف “فيدان” أنه “عندما يتم الحديث عن هذا الملف، يتم استخدام مصطلحات مثل مسألة التطبيع مع تركيا، ولكن قبل أن يتم تطبيع العلاقات مع تركيا، بالطبع نحن نريد تطبيع العلاقات لحل المشاكل القائمة، وعلى رأسها ملايين اللاجئين السوريين خارج سوريا”.

 

واعتبر “فيدان” أنّه “بخصوص البعد الأمريكي في المعادلة السورية، فإنه في الواقع لا تربط أمريكا هذه القضية كثيراً بمطالبها الخاصة فيما يتعلق بسوريا، لأن قانون قيصر يقيد كل العلاقات مع سوريا، بما يشمل العلاقات التجارية، وفق القواعد القانونية الخاصة للولايات المتحدة”.

 

يشار إلى أنّ الخارجية التركية أعربت خلال بداية الشهر الجاري، عن “ترحيبها بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مؤكدة تمسك الجانب التركي بعلاقات تقوم على حسن النية مع سوريا”.

 

الجدير بالذكر أنّ الرئيس الأسد قال في خطاب أمام مجلس الشعب، خلال نهاية الشهر الماضي، إنّ: “الوضع الراهن متأزم عالمياً، وانعكاساته علينا تدفعنا للعمل بشكل أسرع لإصلاح ما يمكن إصلاحه بعيداً عن آلام الجروح من طعنة صديق، وبهذا تعاملنا مع المبادرات بشأن العلاقة مع تركيا والتي تقدم بها أكثر من طرف، روسيا وإيران والعراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى