العناوين الرئيسيةمحليات

وزارة الكهرباء تضع مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة البديلة بالخدمة في حسياء الصناعية

وضعت وزارة الكهرباء، الخميس، مشروعين لتوليد الطاقة البديلة بالخدمة في مدينة حسياء الصناعية بريف حمص الجنوبي.

 

ويولد المشروع الأول طاقة باستطاعة 6,2 ميغا واط والمشروع الثاني هو ربط 3 ميغا واط ساعي بالشبكة العامة، وهو المرحلة الأولى من مشروع يستهدف توليد 10 ميغا واط وربطها بالشبكة العامة، بحسب وزير الكهرباء في حكومة تصريف الأعمال المهندس غسان الزامل.

 

وبين “الزامل” أن “هذه المشاريع تأتي ضمن توجيهات الحكومة لتشجيع الاستثمار في الطاقات البديلة، وزيادة نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في ميزان الطاقة السوري عملاً بالتشريعات التي أصدرها الرئيس بشار الأسد وفي ظل ضعف التوليد الأحفوري”.

 

وأضاف “الزامل” أنه تم ربط أكثر من 140 ميغا واط مولدة من الطاقات المتجددة بالشبكة العامة على مستوى القطر، إذ توجد مشاريع جديدة سيتم ربطها بالشبكة بداية العام القادم، بالإضافة إلى وجود مشاريع طاقة متجددة منفذة على أسطح المنازل باستطاعة 1700 ميغاواط لا تستفيد منها الشبكة ويستفيد منها أصحابها”.

 

من جهته، قال مدير شركة كهرباء حمص المهندس بسام اليوسف لتلفزيون الخبر إنه “تم ربط أكثر من 60 ميغا في حمص مما سينعكس إيجاباً على الشبكة العامة ويساهم في تخفيف ساعات التقنين، ويتم العمل على زيادة التوليد من 60 ميغا إلى 120 ميغا في العام القادم”.

 

وأشار “اليوسف” إلى “وجود دراسات كثيرة لإجراء توسع على محطات الـ 66 لاستيعاب هذا الاستثمار”.

 

يذكر أنه تم تنفيذ 28 مشروعاً للطاقات المتجددة في حسياء وتبلغ الاستطاعة المولدة من الكهرباء حالياً 36,2 ميغا واط، ومن المتوقع أن تصل مع نهاية العام القادم حتى 300 ميغا واط في المنطقة المخصصة لمشاريع الطاقات البديلة، بحسب مدير المدينة الصناعية في حسياء المهندس محمد عامر الخليل

 

عمار ابراهيم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى