اقتصادالعناوين الرئيسية

زيادة العرض وقلة الطلب وراء انخفاض سعر الفروج بالحسكة

سجلت أسعار الفروج في مدينة الحسكة انخفاضاً ملحوظاً، حيث هبط سعر الكيلو الواحد إلى حدود الــ 20 ألفاً ل.س، بعد أن كان قد وصل في السابق إلى 45 ألفاً ل.س، في حين سجل السعر في مدينة القامشلي 29 ألفاً وفي مناطق أخرى 32 الفاً في ظل فوضى في عمليات التسعير.

 

ورغم انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ إلا أن هناك فروق في الأسعار من محل إلى أخر ، حيث يباع الكيلو في أحد أحياء مدينة الحسكة بسعر 20 ألف ل.س ، ويباع في محل أخر بنفس الحي بسعر 24 ألف ل.س، في حين يباع في محال أحياء (المربع الأمني) بسعر 28 الف ل.س وذلك بسبب غياب الرقابة التموينية.

 

بدوره مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالحسكة علي خليف أوضح لتلفزيون الخبر أن “سبب التفاوت في الأسعار يعود إلى المنافسة والمضاربة بين تجار المفرق بسبب زيادة العرض وقلة الطلب مما يجعل بعض التجار يبيعون بسعر الجملة ويستفيدون أجرة الذبح والتنظيف فقط وكل ذلك لتصريف أكبر كمية ممكنه”.

 

وتابع خليف إلى أن “هذا التنافس يولد الشك بالميزان والمطلوب ممن يراقب هذه المحال الواقعة في أحياء خارج سيطرة الدولة التركيز على الميزان حتى لا يكون التنافس في السعر على حساب الغش في الوزن”.

 

وأوضح المدير أن “الرقابة التموينية دورها محصور ضمن نطاق عملها ( مناطق سيطرة الدولة ) بينما اغلب محال المفرق والجملة فهي بالأحياء وفي سوق المشيرفة وهما خارج نطاق السيطرة”.

 

من جانبه، أرجع أحد تجار وموزعي الفروج في سوق مشيرفة المركزي في مدينة الحسكة،هذا الانخفاض إلى” نسبة العرض والطلب”، مشيراً إلى أن “هناك وفرة في العروض مع انخفاض كبير في الطلب”.

 

وأوضح في تصريح لتلفزيون الخبر أن” أسعار الفروج تختلف حسب حجمها، حيث يتم بيع الفروج الذي يقل وزنه عن كيلو ونصف بسعر 18 ألفاً ل.س، بينما يتراوح سعر الفروج الذي يزيد وزنه عن 2 كيلو بين 20 و21 ألفاً ل.س”.

 

وأعلنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة الحسكة أنها سجلت منذ بداية الشهر الحالي 15 ضبط مخالفة بحق أصحاب الأفران والباعة وسائقي وسائل النقل الخاصة.

 

يشار أن أسعار المواد التموينية واللحوم والخضار والفروج في مناطق وأحياء مدن محافظة الحسكة تشهد اختلافاً كبيراً نتيجة غياب الرقابة التموينية وتحكم التجار.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى