العناوين الرئيسيةحواديت

بداية “سعد الخبايا” .. آخر ما تبقى من الصيف

تختتم خمسينية الصيف “سعوداتها” مع “سعد الخبايا” والذي يبدأ بحسب الموروث الشعبي في 10 أيلول حتى 22 منه، وسمي بذلك لأن خبايا ما تحت الأرض تظهر خارجه، ويبدأ الندى في التشكل صباحاً على أوراق النباتات ويكون الليل فيه لطيفاً.

 

وقُمست خمسينية الصيف إلى 4 “سُعودات” تتنقل من حيث الشدة والاعتدال المناخي على مدار 53 يوماً، بدءاً من 1 أب حتى 22 أيلول كل “سُعود” منها مدته 12 يوماً ونصف تقريباً.

 

ما هي “سُعودات” الصيف ؟

 

أول سعد في خمسينية الصيف هو “سعد اليباس” الذي ينطلق في 1 أب حتى منتصف يوم 13 أب والذي يضم “عيد التجلي” وقيل في الأمثال أنه “في عيد التجلي قولوا للصيف ولّي”.

 

ويلي “سعد اليباس” في الترتيب “سعد الشوب” الذي يبدأ من منتصف 13 أب وحتى 25 منه وتكون درجات الحرارة فيه مرتفعة وتظهر أمراض الأطفال.

 

وحل في المرتبة الثالثة من “سُعودات” الصيف “سعد اللهاب” وترتفع فيه درجات الحرارة ويبدأ من 25 أب حتى 10 أيلول وهو أطول “السُعودات” ويتم فيه قطاف الجوز وعيد الجوزة في 28 أب وقيل فيه “نهاية أب الصيف عاب”.

 

وامتدت أربعينية الصيف من 22 حزيران إلى نهاية 31 تموز، حيث تكون درجات الحرارة فيه بأعلى مستوياتها في سوريا والذي يُعتبر فيها شهر تموز هو الأقسى حرارياً قياساً بباقي أشهر الصيف.

 

ومر صيف هذا العام على السوريين متخبطاً كيومياتهم، حيث جاء حزيران 2024 حاراً جداً بخلاف تموز وٱب الذين جاءا بحرارة أقل من مثيلاتها لذات الفترة بغير سنوات.

 

وأوضحت الأرصاد الجوية في وقت سابق أن شهر ٱب لعام 2024 لم يُسجل أي درجة 40 في دمشق على عكس العام الماضي الذي سجل 10 أيام.

 

وقال رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش لتلفزيون الخبر إن “هناك زيادة في درجة حرارة مياه البحر المتوسط، نتيجة موجات الحر الشديدة التي أثرت على وسط وغرب البحر الأبيض المتوسط، مضيفاً أنّ “سوريا من بين الدول المتأثرة بنتائج هذه الظاهرة”.

 

وتابع “جاويش” أنّ “هذا الارتفاع يؤثر بشكل كبير على الظواهر الجوية المتشكّلة فيه، حيث أن مياه البحر الدافئة تتبخر بشكل أسرع، مما يزيد من الرطوبة في الغلاف الجوي، ما قد يؤدي إلى ظروف جوية أكثر تطرفاً من الهطول الغزير والشواهق المائية أو ما يعرف بالتنين البحري”.

 

يذكر أن معاناة المواطن السوري مع الكهرباء لا تختلف بين أربعينيات وخمسينيات الصيف أو الشتاء فلا “سعود” بالنسبة لهم مع ساعات التقنين سواء ارتفعت درجات الحرارة أو انخفضت يبقى التقنين على عادته بالسيطرة عل ومعظم ساعات يوم السوريين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى