العناوين الرئيسيةصحة

تؤثر على الإنجاب ومرضى السرطان والقلب.. مواد سامة في الزجاجات البلاستيكية

أطلق خبراء تغذية تحذيرات حول خطورة استخدام زجاجات المياه البلاستيكية لما لذلك من خطر كبير على صحة الإنسان وخصوصاً المرضى.

 

وقال خبراء التغذية بحسب موقع “العربية” إن “الزجاجات هذه تحتوي على مركب كيميائي BPA بشكل أساسي في تصنيع أنواع مختلفة من البلاستيك ويكون عادة مادة صلبة عديمة اللون تذوب في معظم المواد الكيميائية الشائعة”.

 

وتابع الخبراء أن “تلك المادة لها خطر كبير على صحة الإنسان في حال ذوبانها وتفاعلها مع المياه أو حتى الطعام خصوصا في البلدان التي تعرف بارتفاع درجة الحرارة”.

 

وأوضح الخبراء أن “تلك المادة عندما تدخل جسم الإنسان فإنها تحدث خللاً في الغدد الصماء وذلك عبر محاكاتها هرمونات معينة في الجسم وخاصة هرمون الاستروجين ما يحدث اضطراباً بالأداء الطبيعي للجسد وبالتالي خللا بأنظمة مختلفة يؤدي ينهاية المطاف للإصابة بأنواع من السرطانات”.

 

وأضاف الخبراء أن” تأثير المواد الموجودة بالزجاجات البلاستيكية يصل إلى الخلايا الإنجابية لدى الجنسين ما يؤثر على إمكانية الإنجاب كما لها تأثيرا أيضا على ضغط الدم وأمراض بالقلب والصحة العقلية خصوصا على الحوامل والأجنة وتسبب مشاكل بالوزن ومقاومة الأنسولين”.

 

وأشار الخبراء إلى أنه “يمكن تجنب هذه المخاطر عبر استعمال زجاجات لا تحتوي على المادة وتكون مصنوعة من الزجاج أو مواد أخرى غير البلاستيك وعدم إعادة تعبئة الزجاجات البلاستيكية وعدم تعريض أي زجاجات بلاستيكية للحرارة”.

 

يذكر أن مادة “BPA” تستعمل منذ زمن بعيد في تصنيع البلاستيك وتعود لعام 1960م تقريباً وتستخدم بشكل أساسي لصناعة كل أنواع الأواني البلاستيكية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى