العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء يعلنون عن اختراق في علاج أمراض الدم

أعلن علماء من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عن إنماء خلايا الدم الجذعية في ظروف المختبر لأول مرة.

 

وأشارت مجلة Nature Biotechnology، إلى أن “هذا الإنجاز يسمح بابتكار طرق جديدة لعلاج أمراض الدم ومنظومة المناعة المختلفة”، وفقاً للعلماء.

 

ويمكن للخلايا الجذعية المكوّنة للدم أن تتحوّل إلى أنواع مختلفة من خلايا الدم، وسابقاً كان بالإمكان الحصول على مثل هذه الخلايا فقط من نخاع العظم أو دم الحبل السري أو الدم المحيطي.

 

وركّز العلماء على إيجاد طريقة لإنماء خلايا الدم الجذعية في ظروف المختبر، ما يسمح بتسهيل علاج المرضى الذين يعانون من أمراض الدم.

 

واستخدم الباحثون في هذه العملية خلايا جذعية متعددة القدرات يمكنها التحول إلي أي خلية في جسم الإنسان، وحفزوا جينات معينة مسؤولة عن نمو الخلايا الجذعية المكونة للدم، بمساعدة تقنية “CRISPR”.

 

وتمكّن الباحثون بهذه الطريقة من إنماء مختلف انواع خلايا الدم بما فيها خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

 

الجدير ذكره أن هذا الاكتشاف قد يصبح نقطة تحول واختراق في علاج أمراض، مثل سرطان الدم وسرطان العقد اللمفاوية وداء الخلايا المنجلية. تبعاً للعلماء.

 

خاصةً وأن العديد من المرضى حالياً بحاجة إلى عملية زرع نخاع العظم، ولكن من الصعوبة إيجاد متبرع مناسب، لذلك فإن إنماء خلايا الدم الجذعية في المختبر يمكن أن يحل هذه المشكلة ويسهّل علاج المرضى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى