العناوين الرئيسيةثقافة وفن

مسلسل “الجوارح” .. بداية عصر دراما “الفانتازيا” السورية 

يعتبر مسلسل “الجوارح” بداية عصر دراما “الفانتازيا” السورية التي ظهرت في التسعينيات، وجمع ألمع النجوم السوريين، الذين أصبحوا فيما بعد أسماء فنية بارزة في الدراما السورية.

 

وأخرج المسلسل المخرج السوري البارز “نجدة إسماعيل أنزور” عن نص ل “هاني السعدي” وأنتجه مركز دبي للأعمال الفنية، إحدى الشركات التابعة لتلفزيون دبي عام 1995.

 

ويحكي العمل قصة شيخ قبيلة عربية يدعى “ابن الوهاج” أدى دوره الفنان “أسعد فضة”، وهو رجل من أنبل العرب وأكرمهم، وله ثلاثة أبناء ذكور يدعون “الباشق” و”أُسامة” والأصغر “عُقاب”، أدى ادوارهم بالترتيب الفنانون “صباح عبيد”، “أيمن زيدان”، “عارف الطويل”، وابنة وحيدة “العنقاء”، لعبت دورها الممثلة “أمل عرفة”.

 

وتبدأ ذروة أحداث العمل عندما تقدم الرجل الحاقد “أبو طراقة”، الذي لعب دوره الراحل “هاني الروماني”، إلى حكيم القبيلة وصاحب الروايات فيها “ابن الرومية”، الذي أدى دوره الفنان الراحل “عبد الرحمن أبو قاسم” فطلب منه أن يختبر قدرة أبناء ابن الوهاج” على العيش خارج قبيلة أبيهم.

 

ودخلت الفكرة في رأس “ابن الوهاج” وقرر أن يرسل أبناءه الثلاثة إلى جهات مجهولة، وقال لهم: “أريدكم أن تكونوا الجوارح التي تعيش في أرض ليست بأرضها”، فتوجه أسامة إلى الجهة الشمالية، والباشق إلى الجنوبية، وأما عُقاب فتوجه إلى الجهة الشرقية.

 

ونزل “الباشق” في قبيلة حسام، وكان مغروراً جداً فكان لابد من تغيير نفسه وهُزم على يد أحد فرسان القبيلة، ثم غادرها وعاش في البر إلى أن التقى بأبيه.

 

أما “أسامة” فتوجه إلى قبيلة “الباهلي”، وكانت أضعف قبائل العرب، وكانت معرضة للسلب والنهب من قطاع الطرق وكل الطامعين، وقلبها “أسامة” لقبيلة آخرى قوية جداً لكن بالطغيان والجبروت.

 

ويعيش “عقاب” الابن الطيب ذو الأخلاق الجيدة في قبيلة “الأشعث ابن الأكثم”، والتي يقرر أسامة أن يهاجمها دون أن يعرف بوجود أخيه فيها.

 

وتختم أحداث العمل عندما يقرر “ابن الوهاج” البحث عن أبنائه بعد أن ضعفت قبيلته وسلبت ثرواتها من عدوه “أبو طراقة” والد “شاهين” حبيب “العنقاء”، حتى يلتقي بهم بمواجهة أمام “أسامة” دفاعاً عن قبيلة “ابن الأكثم”.

 

ويعتبر المشهد الأخير في العمل عندما قتل “ابن الوهاج” ابنه “أسامة” دفاعاً عن الحق وسقوط “العنقاء” وهي تسحب يديها على السيف حزناً على والدها وأخيها من أقوى مشاهد العمل التي أثرت في الناس.

 

ويعد “الجوارح” من الأعمال المسلسلات الفنية السورية التي حققت شهرة واسعة في كافة ارجاء الوطن العربي وقدم المخرج “نجدة إسماعيل أنزور” العمل بصورة ورؤية جديدة.

 

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى