العناوين الرئيسيةصحة

هل تناول القهوة على الريق ضار بالمعدة ؟

تعتبر القهوة المشروب الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، لمذاقه الخاص وتأثيره المنشط، لكن هل تناولها على معدة فارغة يسبب ضرراً للمعدة؟

 

وبحسب الدراسات فإن الخبر السار هو أن شرب القهوة على معدة فارغة ليس سيئًا أو ضاراً في العموم، حيث يمكن لمعدتك عادةً أن تتكيف لحماية نفسها من هذه الممارسة، ولكن قد يسبب ذلك بعض الاضطرابات، وفي هذه الحالة قد ترغب على الأرجح في تغيير روتينك اليومي.

 

وتشير الأبحاث إلى أن القهوة يمكن أن تكون حمضية، وتحفز إفراز حمض المعدة، ولكن هذا لن يكون مشكلة بالنسبة لمعظم الأشخاص.

 

وأشار التحليل العلمي إلى أن شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يزيد من الأعراض للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة، أو الذين يكونون عرضة لبعض الحالات الهضمية مثل الارتجاع المريئي، أو الذين يعانون بالفعل من تلف في بطانة المعدة، مثل الذين يعانون من تآكل المعدة أو القرح، وفق ما نقلته صحيفة «واشنطن بوست» عن البروفيسور كيم باريت، أستاذ علم الفسيولوجيا وعلم الغشاء الخلوي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا .

 

وقالت كورتني ديلبرا، اختصاصية التغذية المسجلة في عيادة كليفلاند: “إن هرمون الإجهاد والتوتر (الكورتيزول)، الذي ينتج رد الفعل الهروب أو القتال، يكون عادة في أعلى مستوى في الصباح، وبالنسبة لبعض الأشخاص، قد يزيد تأثيره بعد تناول كمية من الكافيين”.

 

وأضافت: “يمكن أيضاً أن يرفع الكورتيزول مستويات السكر في الدم، وقد يرغب متناولو القهوة الذين يعانون من السكري في تناول بروتين مع كربوهيدرات في وجبة الصباح لتحقيق توازن في مستويات السكر في الدم”.

 

وعلمياً، فإن القهوة نفسها تصنف على أنها مشروب حمضي، بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الدكتورة سوبريا راو طبيبة الجهاز الهضمي المقيمة في بوسطن أن “الكافيين يحفز إنتاج هرمون الغاسترين، المسؤول عن إنتاج حمض المعدة لدينا”، وعلى الرغم من أن هذا المركب يساعد على بدء عملية الهضم، إلا أنه يضيف المزيد من الحموضة إلى المعدة، بحسب ما نشر موقع “كليفلاند كلينيك هيلث”.

 

يُذكر أن خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة “مارغريتا كورولوفا”، قالت في وقتٍ سابق، لوسائل إعلام، إن جميع الدراسات “لا تنصح بتناول القهوة على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام مباشرةً، لأنها تسبب خللاً في عملية امتصاص معادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، الضرورية والأساسية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى