اخبار العالمالعناوين الرئيسية

وفاة 12 مهاجراً غرقاً في بحر “المانش” أثناء عبورهم إلى بريطانيا

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، إن “12 مهاجراً على الأقل توفوا بعد انقلاب قاربهم في طريقه عبر القنال الانكليزي (بحر المانش) إلى بريطانيا”.

 

ووفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن الوزير الفرنسي، الثلاثاء، فإن “عمليات الإنقاذ جارية للعثور على مفقودين”.

 

وأضاف الوزير، أنه “سيجري زيارة إلى موقع الحادثة قرب بلدة بولوني سور مير، دون أن يقدم أرقاماً تقديرية لأعداد الأشخاص المحتمل أنهم كانوا على متن القارب أو جنسيات الضحايا”.

 

وتأتي الحادثة بعدما تعهد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الأسبوع الماضي، بالعمل معاً بشكلٍ أوثق لتفكيك طرق تهريب المهاجرين.

 

وتعتبر مسألة التصدي للهجرة غير الشرعية أولوية بالنسبة للحكومتين، البريطانية والفرنسية، إذ وصل أكثر من 2000 شخص إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة خلال الأسبوع الماضي.

 

وفي 14 من كانون الثاني الماضي، توفي خمسة سوريين خلال محاولتهم العبور إلى سفينة “ويميرو” بسبب مشكلة في قاربهم، وذلك خلال محاولتهم اجتياز القنال الانكليزي إلى بريطانيا من شمال فرنسا.

 

ونقلت قناة “فرانس 24” عن هيئة الملاحة البحرية الفرنسية، أن “أربعة مهاجرين توفوا خلال ساعات الليل، وعثر على الشخص الخامس ميتاً في وقت متأخر من اليوم نفسه”.

 

ويعتبر القنال الانكليزي أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم، وهو ذو تيارات قوية، ما يجعل العبور بالقوارب الصغيرة محفوفاً بالمخاطر.

 

وجرى العثور، في آب الماضي، على جثتين بعدما واجه قارب يحمل مهاجرين يحاولون عبور القنال صعوبات في اجتيازه.

 

ووصل، في عام 2023، نحو 30 ألف مهاجر إلى بريطانيا عن طريق القناة الانكليزية على متن قوارب مؤقتة مكتظة، بانخفاض كبير بالمقارنة مع عام 2022 الذي كان عاماً قياسياً، إذ عبر أكثر من 45 ألف مهاجر بالقوارب الصغيرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى