العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا تشترط امتلاك جواز سفر سوري ساري المفعول للمغتربين الراغبين بزيارة شمال سوريا

اشترطت السلطات التركية عند معبر “باب الهوى” امتلاك جواز سفر سوري ساري المفعول للمغتربين الراغبين بزيارة شمال سوريا.

وقال القائمون على المعبر بحسب وسائل إعلام إن “السلطات التركية أصدرت تعميماً طالبت فيه المغتربين السوريين بمختلف دول العالم عدا تركيا والراغبين بزيارة شمال سوريا أن يكون بحوزتهم جواز سفر سوري ساري المفعول لمدة لا تقل عن شهرين”.

 

وتابع التعميم التركي أن “هذا الإجراء شرط ليُسمح للراغبين بالزيارة العبور من تركيا إلى سوريا ومن ثم العودة إلى تركيا لاحقاً بعد تحصيل موافقة ترانزيت”.

 

والجديد بالتعميم أنه وضع مدة الشهرين كشرط لصلاحية الجواز بينما لم يدخل هذا الشرط في إجراءات التنقل بين تركيا والشمال السوري عبر “باب الهوى” سابقاً الأمر الذي أثار اعتراضاً لدى “المعارضة” التابعة لتركيا لكون بند صلاحيات جواز السفر يجبر الجميع على التعامل مع مؤسسات الدولة السورية.

 

وجاءت هذه القرارات بالتزامن مع سعي تركيا لإعادة العلاقات مع الدولة السورية على لسان كبار مسؤوليها حيث أكد الرئيس التركي عدة مرات رغبته بلقاء الرئيس بشار الأسد وإعادة العلاقات السورية التركية.

 

وكان الرئيس الأسد قال في كلمته أمام مجلس الشعب مؤخراً إن “الوضع الراهن متأزم عالمياً وانعكاساته على سوريا تدفع للعمل بشكلٍ أسرع لإصلاح ما يمكن إصلاحه بعيداً عن آلام الجروح من طعنة صديق”.

 

وأوضح الرئيس الأسد أن “سوريا تتعامل هكذا مع المبادرات بشأن العلاقات مع تركيا والتي تقدّم بها أكثر من طرف كروسيا وإيران والعراق”.

 

يذكر أن الدولة السورية اشترطت قبول انسحاب تركيا من الأراضي التي تحتلها في سوريا كمفتاح لعودة العلاقات مؤكدة أن أي تقارب لا ينطلق من هذه النقطة غير مجدي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى