العناوين الرئيسيةثقافة وفن

رحيل الكاتب والباحث اللبناني جان داية

توفي الباحث والكاتب اللبناني جان دايه، عن عمر ناهز 88، بعد معاناته مع المرض، والذي اشتهر بأبحاثه في فكر النهضة العربية واللبنانية.

 

وُلد “داية” في بلدة أنطلياس في جبل لبنان عام 1936، حيث قضى طفولته بينها وبين حيّ المصيطبة في بيروت، قبل أن يعود إلى ضيعته ويستقرّ فيها.

 

ولم يحُز “داية” على شهادة جامعية، إلّا أنّه امتلك مقوّمات الباحث الأكاديمي، حيث درّس اللغة العربية والتاريخ في عدد من المدارس اللبنانية، وجامعات دمشق وحلب وباريس و”دار المحفوظات العمومية” في القاهرة، كما عمل مُحرّراً وكاتباً في صُحف عديدة مثل “البناء”، و”صباح الخير”، و”المنبر”، و”الساخر”، و”الديار”.

 

واكتشف “داية” 50 نصاً مجهولاً للكاتب والشاعر جبران خليل جبران، ترجمها عن الصحافة الأمريكية ثم نشرها، وبعودته إلى النصوص الأصلية لرسائل جبران ونصوصه، كشف التزوير عندما اعتدى عدة باحثين على نصوصه، بدوافع مختلفة.

 

وعُرف الراحل بتكريس اشتغالاته البحثية والنقدية في تقفّي أثر الأديب اللبناني سعيد تقي الدين، حيث اكتشف وحقّق الكثير من نصوص “تقي الدين” المخفيّة والمجهولة، حيث بلغ عدد الكتب التي أصدرها داية له أربعة عشر كتاباً توزَّعت بين القصّة القصيرة والمقالة والمسرحيات والخطابات والرسائل.

 

وأصدر “داية” عدة دراسات عديدة عن “تقي الدين”، من أبرزها: “بدايات سعيد تقي الدين” (1978)، و”أدب سعيد تقي الدين” (1979)، و”سعيد تقي الدين في الحزب القومي” في أربعة أجزاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى