العناوين الرئيسيةتعليم

وزارة التربية توضّح التعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين وآلية القبول

أوضحت وزارة التربية، الثلاثاء، التعليمات الناظمة لمدارس المتفوقين من خلال شرح آلية قبول الطلاب في مدارس المتفوقين وكيف يتم تحديد قدرتها الاستيعابية.

 

وقالت وزارة التربية إنه: “يتم قبول الطلاب في مدارس المتفوقين عند حصول التلميذ على (630) درجة فما فوق، أي مجموع درجة الفصل الأول على درجة الفصل الثاني مقسّمة على 2، بالنسبة للصف السابع الأساسي”.

 

ونوّهت وزارة التربية على أنه “لا تدخل درجة (المشروع- السلوك-النشاط المدرسي والطلائعي- التربية الزراعية- التربية المهنية- التربية الفنية البصرية والجمالية- التربية البدنية والرياضية- التربية الموسيقية) عند حساب درجات جلاء الصف السادس الأساسي”.

 

وأضافت وزارة التربية: “وعدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي، لافتة إلى أنه “يتم حساب الدرجة النهائية للتلاميذ المتقدمين بجمع درجة الفصل الأول مع درجة الفصل الثاني مقسّمة على 2 ثم جمعها مع درجة الاختبار”.

 

وبيّنت التربية أنه “بالنسبة للصف الأول الثانوي تتضمن الشروط حصول الطالب على (2800) درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي، وعدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي، مضيفةً أنّه “يتم حساب الدرجة النهائية للطلاب المتقدمين بجمع درجة الطالب في الصف التاسع الأساسي مع درجة الطالب في الاختبار المركزي”.

 

وأشارت وزارة التربية إلى أنّه “تدرس القدرة الاستيعابية لكل مدرسة من قبل مديريات التربية بحيث تستوعب أكبر عدد ممكن من الطلاب المتقدمين للصفين السابع الأساسي والأول الثانوي، كما تُحدد قبل موعد إجراء اختبار القبول بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في الشعبة الصفية عن /30/ طالباً وفق التعليمات الناظمة في مدارس المتفوقين”.

 

وذكرت وزارة التربية أنه “لا يسمح للطلاب المتقدمين لاختبار القبول في مدارس المتفوقين ولم يحققوا معيار القبول في المدرسة التي تقدموا لصالحها وفق القدرة الاستيعابية التفاضل لصالح مدرسة أخرى للمتفوقين”.

 

وقالت وزارة التربية إنه: “لا يتم إعادة النظر في حال نجاح الطالب في اختبار قبول المتفوقين دون حصوله على درجة القبول بفارق أجزاء، حيث يتم الالتزام بالقدرة الاستيعابية لمدارس المتفوقين”.

 

ولفتت وزارة التربية إلى أنّه “تنص التعليمات الناظمة لمدارس المتفوقين على ألا ينقص عدد الطلاب في الشعبة الصفية الواحدة عن عشرين طالباً، وبالتالي لا تفتتح شعب صفية لأقل من عشرين طالباً ناجحاً”.

 

وحول آلية القبول في مفاضلة ملء الشواغر في الصفوف الانتقالية بمدارس المتفوقين، أوضحت وزارة التربية أنه “بعد إعلان وزارة التربية عن مفاضلة ملء الشواغر تدرس طلبات المتقدمين اليها من قبل لجنة مختصة، ويتم قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات وفق عدد الشواغر الموجودة في كل مدرسة ضمن المدة الزمنية المحددة في الإعلان”.

 

وأشارت وزارة التربية إلى أنّه “يمكن تقديم طلبات الاعتراض على نتائج اختبار القبول لمدارس المتفوقين في دوائر البحوث بمديريات التربية حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس بتاريخ 29 آب”.

 

يذكر أنّ عدد من الطلاب المتفوقين وأهاليهم في منطقة بانياس، بريف طرطوس، ناشدوا عبر تلفزيون الخبر وزارة التربية والمعنيين بالمحافظة لإنصافهم، من خلال زيادة القدرة الاستيعابية لباقي الناجحين غير المقبولين بالصف العاشر في مدرسة “جلال خدام للمتفوقين”، والبالغ عددهم 21 طالباً وطالبة فقط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى