العناوين الرئيسيةتعليم

اعتماد معايير إضافية في القبول الجامعي بما فيها امتحانات معيارية

اعتمدت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي خلال اجتماعها برئاسة مجلس الوزارء، الاثنين، عدداً من المعايير الإضافية للقبول الجامعي بما فيها إجراء امتحان معياري في كليتي الإعلام والعلوم السياسية، كما أعلنت استمرار مسابقات القبول في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة والتربية الرياضية والموسيقية.

 

وقررت اللجنة أنه “سيتم قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية العامة بفروعها كافة في الجامعات والمعاهد السورية للعام الدراسي 2024-2025، وفق الطاقة الاستيعابية المقترحة من مجالس الجامعات وبعد دراستها في مجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني”، وفق ماذكره مجلس الوزراء.

 

وذكرت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي فيما يتعلق بالسنة التحضيرية أنه “تمت الموافقة على قبول 50% للطب و50% موزعة بين كليتي طب الأسنان والصيدلة في نهاية السنة التحضيرية، واعتماد العلامات التخصصية في أقسام اللغات والرياضيات والفيزياء والكيمياء والإحصاء الرياضي”.

 

ووافقت اللجنة على “استمرار العمل بالمنظومة الإلكترونية للتقدم عن بعد لجميع أنواع المفاضلات والتوسع في الطاقة الاستيعابية في المعاهد التقنية والكليات التطبيقية والكليات الهندسية التي يحتاجها سوق العمل”.

 

وتابعت اللجنة: “كذلك التركيز على الاختصاصات الطبية النوعية التي يحتاجها القطاع الصحي”، لافتة إلى “إعادة توزيع الطلاب بين المهني والعام بحيث يتم رفع نسبة التعليم الثانوي المهني تدريجياً من أجل الوصول إلى نسبة 35%”.

 

وكانت أصدرت وزارة التربية، الأسبوع الفائت، نتائج الدورة الثانية لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها (الأدبي والعلمي) والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها (النسوية والصناعية والتجارية) لدورة عام 2024.

 

وذكرت وزارة التربية أن “عدد المتقدمين للدورة الثانية بالفرع العلمي بلغ 89496 طالباً نجح منهم 63757 طالب ونسبة النجاح 71.24%، كمت بلغ عدد المتقدمين للدورة الثانية للفرع الأدبي 21982 طالباً نجح منهم 13523 ونسبة النجاح 61.52%”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى