العناوين الرئيسيةمجتمع

حريرة الجدق” من أشهر حلويات إدلب التراثية

تشتهر إدلب بانتشار بساتين التين والزيتون والجوز وكروم العنب في مساحات واسعة من أراضيها، وهو ما جعل المحافظة الشمالية تنفرد بصناعة بعض الأكلات والحلويات، ومنها “حريرة الجدق”.

وتحدثت زبيدة عبد الكريم المنحدرة من منطقة سلقين بريف إدلب لتلفزيون الخبر عن صنف الحلويات هذا، مبينة أن: “المنطقة في غاية الجمال وذات إطلالة رائعة وخلابة على سهول لواء اسكندرون ونهر العاصي ما جعل أرضها خصبة للغاية”.

وقالت زبيدة التي تنشر طرق صنع الحلويات والأكلات الإدلبية عبر صفحتها الخاصة على فيسبوك إن: “صنع هذه الحلوى كثُر في فترة جمع موسم العنب، إذ كان الأهالي يجمعونه ويقومون بعصره ووضعه على النار”.

وتابعت السيدة المكناة “أم عمار”، وهو الإسم الذي أطلقته على مطبخها، بأنه: “كان يضاف لعصير العنب كمية من النشاء والطحين والسكر وعشبة اسمها العطرية، ويوضع المزيج على النار حتى يتماسك ثم يوضع الجوز المتشابك بالحبال ضمنه، ومن ثم نشرها على الأسطح والشرفات”.

وتابعت أم عمار: “كما يمكن وضع المكونات السابقة بوعاء ونقوم بتحريك المزيج حتى يذوب السكر والطحين والنشاء، ثم نضعه على النار مع التحريك المستمر، حتى يثقل المزيج ويقدم في الصحون أو وضعها بأكياس وتحفظ في البراد”.

وبينت زبيدة أن: “مقادير إعداد حلوى الجدق بشكل وسطي هي نصف كيلو جوز او لوز غير محمص، ⁠نصف كأس سكر، ⁠نصف كأس طحين، ⁠نصف كأس نشاء، ⁠6 أكواب ماء ، ⁠4 اكواب دبس عنب”.

وأشارت أم عمار لتلفزيون الخبر إلى أن: “البيوت كانت تتزين قديماً بعناقيد هذه الحلوى وكأنها ثريّات، وتقدم للضيوف في سهرات الشتاء الباردة، لكن هذه العادة قد اندثرت بكل أسف، علماً أنها مشهورة في حلب أيضاً، لكنها تعرف هناك تحت اسم جق ملبن”.

 

ولفتت زبيدة إلى أنه: “وبحسب المعلومات المتوفرة لدي، فإن أصل الجدق يعود تاريخياً إلى تركيا ، قبل أن ينتقل الى عفرين ثم إلى حلب وبعدها إلى ادلب وباقي المدن التابعه لها ومنها سلقين”.

 

وأوضحت أم عمار بأن: “الجدق من حلويات مدينة سلقين الشهيرة وكانت النساء تقوم بصنعها موسمياً ضمن منازلهن، لكن صنعه تراجع لعدة أسباب منها بيعه في المحلات التجارية في جميع فصول السنة”.

 

وتشتهر كل منطقة في سوريا بصنف من المأكولات الشعبية، بينما تتميز بعض المدن بأصناف محددة من الحلويات، تتربع الشعيبيات على عرشها في إدلب، كما حلاوة الجبن والمعجوقة في حمص، والمهلبية في حماة وغيرها.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى