اخبار العالمالعناوين الرئيسية

مقربة من أردوغان.. شركة طاقة تركية تجدد عقدها مع جيش الكيان لتزويده بالكهرباء

تداولت وسائل إعلام “إسرائيلية” خبر تجديد عقد إحدى الشركات التركية المقربة من الرئيس التركي أردوغان مع جيش الكيان لتزويده بالكهرباء.

 

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، إنه “تم الاتفاق بين شركة “Dorad Energy” والجيش “لإسرائيلي” على تجديد العقد المبرم بينهما، والذي ينص على أن تزود الشركة المذكورة قواعد ومعسكرات الاحتلال بطاقة كهربائية رخيصة”.

 

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن “الشركة مملوكة بالتشارك بين الكيان ومجموعة زورلو التركية القابضة التي تمتلك عدة شركات طاقة “إسرائيلية” أخرى تعود ملكيتها لرجل الأعمال أحمد نظيف زورلو المقرب من أردوغان، وتمتلك كذلك شركة فيستيل للأجهزة الكهربائية المنزلية”.

 

وعلّقت الصحيفة “الإسرائيلية” أنه “على الرغم من قرار تركيا قطع التجارة مع “إسرائيل” في نيسان الماضي تم تمديد العقد بين الجيش والشركة”.

 

وزعمت الشركة، بحسب وسائل إعلام تركية، أنها “لا تمتلك سلطة صنع القرار في محطة دوراد لتوليد الطاقة الغازية نظرا لكونها من فئة المساهمين الأقلية بنسبة 25% من إجمالي الأسهم، ونعمل لإزالة أسهمنا من المحطة بأقرب وقت”.

 

وأعلنت شركة “زورلو” أيار الماضي عن بيع حصصها في ثلاث شركات “إسرائيلية” تمتلك فيها حصص تبلغ 42.15% في كل منها، بعد احتجاجات واسعة لدفع الشركة لسحب استثماراتها من الكيان تطبيقا لقرار قطع التجارة معه ردا على العدوان ضد قطاع غزة.

 

يذكر أن المجموعة التركية القابضة تمتلك 25% من أسهم شركة “Dorad Energy” لتوليد الطاقة بالغاز الطبيعي وتحويله نحو الكيان، و انطلقت الشركة في أعمالها مع الكيان منذ 2003.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى