العناوين الرئيسيةفلسطين

بينها “فتح” و “حماس”.. 14 فصيل فلسطيني يتفقون على إنهاء الانقسام في “إعلان بكين”  

اتفقت حركتا فتح وحماس، الثلاثاء، على إنهاء الانقسام والعمل معاً لتشكيل “حكومة وفاق وطني مؤقتة”، لإدارة الضفة الغربية وقطاع غزة، حسب “إعلان بكين” الذي وقعته الحركتان مع أبرز الفصائل الفلسطينية برعاية الصين، وفق “فرانس برس”.

وجاء في الإعلان أن الفصائل الفلسطينية الـ14 المشاركة في الاجتماع اتفقت على تشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة بتوافق الفصائل الفلسطينية وبقرار من الرئيس الفلسطيني محمود عباس بناء على القانون الأساسي الفلسطيني المعمول به ولتمارس الحكومة المشكلة سلطاتها وصلاحياتها على الأراضي الفلسطينية كافة بما يؤكد وحدة الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وشارك في اللقاء بالإضافة إلى حركتي فتح وحماس كل من فصائل الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.

وحضر اللقاء أيضاً الجبهة الشعبية القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، وطلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة).

ونص الإعلان على أن “تبدأ الحكومة بتوحيد المؤسسات الفلسطينية كافة في أراضي الدولة الفلسطينية والمباشرة في إعادة إعمار قطاع غزة والتمهيد لإجراء انتخابات عامة بإشراف لجنة الانتخابات الفلسطينية المركزية بأسرع وقت وفقاً لقانون الانتخابات المعتمد”.

واتفق المجتمعون على “توحيد الجهود الوطنية لمواجهة العدوان ووقف حرب الإبادة الجماعية” التي تنفذها “إسرائيل” والمستوطنون بدعم ومشاركة الولايات المتحدة الأميركية”.

وتضمن الإعلان فقرة تؤكد بوضوح أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما أكدت الفصائل رفضها الحازم لكل أشكال الوصاية ومحاولات سلب الشعب الفلسطيني حقه في تمثيل نفسه أو مصادرة قراره الوطني المستقل.

من جهته، رحب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، الثلاثاء، ب”إعلان بكين” الصادر عن حماس والفصائل الفلسطينية بشأن تشكيل “حكومة وفاق وطني”، معتبرا أنه يمثل “خطوة مهمة لتعزيز الوحدة الفلسطينية”، بحسب ما قاله المتحدث باسمه “ستيفان دوغاريك”.

وصرح “دوغاريك” للصحافيين أن “جميع الخطوات نحو الوحدة موضع ترحيب وتشجيع. إن الوحدة الفلسطينية أمر بالغ الأهمية لتحقيق السلام والأمن وتعزيز تطلعات الشعب الفلسطيني إلى تقرير المصير، وإلى إقامة دولة فلسطينية كاملة العضوية”.

وقال وزير الخارجية الصيني “وانغ يي”، خلال توقيع “إعلان بكين” من جانب الفصائل في العاصمة الصينية، أن أهم نقطة جاءت فيه كانت الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول إدارة غزة بعد الحرب.

واجتمعت الفصائل الفلسطينية وأجرت حواراً للمصالحة في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 تموز، وفقاً للتلفزيون الصيني المركزي.

يذكر أن الإعلان يأتي في وقت تستمر قوات الاحتلال “الإسرائيلي” بارتكاب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني في غزة، إذ ارتفع عدد الشهداء إلى ما يقارب 40 ألف شهيد معظمهم نساء وأطفال جراء العدوان المستمرم منذ تسعة أشهر

تلفزيون الخبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى