اخبار العالمالعناوين الرئيسية

محكمة يونانية تقضي بحبس 3 أشخاص لاحتجازهم 13 طالب لجوء معظمهم من السوريين

قضت محكمة يونانية بحبس 3 من مواطنيها لمدة خمس سنوات، لاحتجازهم داخل مقطورة مغلقة 13 طالب لجوء، معظمهم من السوريين، كردّ فعل “انتقامي” على هجوم شهدته منطقتهم في اليونان.

 

وبحسب وثائق المحكمة، فإن المحكومين كانوا يعتقدون بتورط طالبي اللجوء المحتجزين، في حريق مميت اندلع عام 2023 في شمال شرقي اليونان، والذي أودى بحياة ما يقرب من 20 شخصاً، وفق موقع “مهاجر”.

 

وألقت الشرطة اليونانية القبض على الرجال الثلاثة في آب 2023 بتهمة الاختطاف، بعد أن تم أخذ طالبي لجوء سوريين وباكستانيين بالقوّة واحتجازهم بدون إرادتهم داخل مقطورة.

 

وجاءت الاعتقالات بعد تداول تسجيل مصوّر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر إجبار “المهاجرين غير الشرعيين” على دخول مقطورة، تم سحبها بوساطة سيارة جيب ردّاً على حريق.

 

وفي المقطع، سُمع رجل وهو يقول إنه حمّل المقطورة بـ”25 قطعة” بينما حث المدنيين الآخرين على “جمع” المزيد من المهاجرين، الذين اتهمهم بإشعال الحرائق.

 

ويُنسب إلى هذا الشخص أيضاً قوله، إن “سيحرقوننا جميعاً، هل تراهم؟”، وقال محامو المتهمين أمام المحكمة إن المهاجرين اعتقلوا كشكل من أشكال اعتقال المواطنين للاشتباه في كونهم مشعلي حرائق، وأضافوا أن الرجال كانوا يعتزمون تسليمهم إلى الشرطة.

 

وتبعاً لوثائق المحكمة، تم التعامل مع القضية في البداية باعتبارها هجوماً بدوافع عنصرية، ومع ذلك، ذكرت المحكمة في حكمها أن دوافع الرجال الثلاثة لا يمكن اعتبارها عنصرية، ويعتقد أن هذا هو السبب الذي دفع المحكمة إلى تخفيف تهمة الاختطاف إلى تهمة أقل وهي الاحتجاز غير القانوني، حسبما قالت مصادر قانونية لـ”رويترز”.

 

يُشار إلى أنه لم يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل بعد، إذ أن المحاكم في اليونان لا تنشر أحكامها على الفور، في حين ذكرت وسائل إعلام أن “الرجال كانوا مرتبطين في السابق باليمين المتطرف في اليونان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى