اقتصادالعناوين الرئيسية

مصرف سوريا المركزي يحدد للمصارف تكاليف فتح الحساب

أصدر مصرف سوريا المركزي التعميم رقم 16/3191/ص المتضمن توجيه كافة المصارف العاملة لتحديد حد أقصى للمبالغ التي يتم تحميلها للمتعامل عند فتح الحساب المصرفي.

 

وجاء في التعميم بحسب منصات المصرف على وسائل التواصل، أن الحد الأقصى هو “مبلغ /10000/ل.س عشرة ألاف ليرة سورية فقط بحيث تغطي قيمة الرسوم والطوابع والتكاليف المباشرة التي يتحملها المصرف وذلك بمعزل عن المبلغ المتوجب ايداعه كرصيد في الحساب والمحدد ب/10000/ل.س عشرة آلاف ليرة سورية”.

 

كما تم تحديد حد أقصى لتكلفة البطاقة المصرفية التي يتم تحميلها للعميل بمبلغ 25000 ل.س وذلك بهدف تخفيض التكاليف التي يتم فرضها على المتعاملين لأدنى حد ممكن.

 

وأكد “المركزي” على “قيام المصارف بإعلام المتعامل بالخدمات المرتبطة بالحساب المصرفي (بطاقة صراف- خدمات الكترونية..) وتكاليف تلك الخدمات دون الزامه بها بل يبقى ذلك خياراً له”.

 

وأثار موضوع فتح الحساب ومبلغ الإيداع تساؤلات كبيرة بين المواطنين بعد مطالبة مجلس الوزراء قبل حوالي أسبوعين المواطنين بفتح حسابات مصرفية لتحويل الدعم إليها من عيني إلى نقدي.

 

واعتبر المواطنون أن هذه التكاليف ستكون عبئ جديد على كاهل المواطن غير محسوب حسابه في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها.

 

يذكر أن قرار تحويل الدعم لنقدي كان مطلباً لمعظم الخبراء والاقتصاديين على مدار الأعوام الأخيرة، لكن جميع الاقتصاديين يؤكدون أن تفعيل هذا الطرح بحاجة لبنية مصرفية متينة وإلا فشل كل المشروع وأرهق المواطن أكثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى