العناوين الرئيسيةتعليم

التربية: سنتبع طريقة بنك المحتوى في نظام الأتمتة وستوزع الدرجات وفق ثقل نوعي على كل الكتاب

قال معاون وزير التربية رامي الضلي لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر إنه سيتم اتباع طريقة بنك المحتوى في نظام الأتمتة وستوزع الدرجات وفق ثقل نوعي على كل الكتاب.

 

وبخصوص أسلوب وضع الأسئلة الامتحانية المؤتمتة كشف “الضلي” أن الوزارة ستتبع طريقة بنك المحتوى عبر تحليل الكتاب كاملاً وتفريغه بأسئلة مؤتمتة وتوزيع الدرجات وفق ثقل نوعي على كل الكتاب ما يُساعد على معايرة الوقت كما سيتم تدريب الكادر التعليمي والإداري على فن صياغة الأسئلة”

 

وتابع “الضلي” أن “نظام الأتمتة يفرض على الطلاب الاعتماد على الكتاب كاملاً بعيداً عن الملخصات التي تلخص العلامات وعملية التدريس تحتاج لعدم حذف أي جزء من الكتاب لتحديد مستويات الطلاب وحقوقهم في العلامات فالحذف يؤثر على معرفة الطلاب بمعلومات حول اختصاصاتهم الجامعية مستقبلاً”.

 

وحول النتائج الامتحانية أكد “الضلي” أن “معايير الوزارة هذا العام أدت لانخفاض أعداد الطلاب الحاصلين على العلامة التامة كما أظهرت النتائج إمكانيات الطلاب على حقيقتها فالعلامة التامة مؤشراً لتمايز الطلاب ومن حصل على أكثر من 2300 درجة هذا العام أقل من سابقه ما يعني انخفاض درجات المفاضلة القادمة”.

 

وأكمل “الضلي” أن “التعليم العام بالمجمل مستواه أعلى من التعليم الخاص ف90% من العلامات العالية كانت في المدارس الحكومية وهناك 7 طلاب في الفرع العلمي نالوا العلامة التامة بعد حذف أحد اللغتين إضافة لل12 الذين أصدرت الوزارة أسمائهم”.

 

وختم “الضلي” أن “الوزارة ضبطت مجموعات على تليغرام وواتس أب تضم طلاباً ومدرسين منخرطين في عمليات غش وهناك أكثر من ألف طلاب حُجبت علامتهم بسبب الغش وقطع الانترنت له فائدة كبيرة جداً خلال العملية الامتحانية”.

 

وعاش الطالب السوري منذ بداية العام تخبطات حول إلية التقدم للامتحانات ما بين فرض نظام الأتمتة خلال الفصل الأول ثم قبيل نهايته تم التراجع عن القرار وتأجيله للعام القادم بعد مشاكل ظهرت في فهم الطلاب والكوادر التدريسية للنظام.

 

وكَثر الحديث خلال الامتحانات الماضية عن مشاكل تتعلق بأخطاء ضمن أسئلة بعض المواد عدا عن عدم تكافؤ الوقت مع حجم الأسئلة وبرز ذلك في الرياضيات للشهادة الثانوية بشكل جلي وبتأكيد من أساتذة اختصاصيين.

 

وأصدرت وزارة التربية الأحد نتائج الدورة الأولى لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها النسوية والصناعية والتجارية لعام 2024 والتي شهدت انخفاضاً في نسب النجاح عن العام الماضي

 

وقال وزير التربية محمد عامر مارديني في مؤتمر صحفي خاص بالنتائج الامتحانية إن “نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 57.90 % وفي الفرع الأدبي 63.72% وفي الشهادة الشرعية 49.11% المهنية والمهنية النسوية 43.92%و المهنية الصناعية 49.6% والمهنية التجارية 45.14%.

 

يذكر أن وزارة التربية أصدرت تعليمات التسجيل للدورة الثانية من امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها كافة لدورة 2024م حيث يبدأ موعد التسجيل على الدورة الثانية اعتباراً من يوم الاثنين ولمدة 5 أيام بما فيها العطل الرسمية.

 

وأعلنت الوزارة أنه يبدأ تقديم الاعتراضات على النتائج والاعتراضات على عقوبات الطلاب مخالفي التعليمات الامتحانية الدورة الأولى اعتباراً من الاثنين ولمدة خمسة أيام بما فيها العطل الرسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى