العناوين الرئيسيةتعليم

وزارة التربية ترفع سعر الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية بقرار من مجلس الوزراء

قال مدير المؤسسة العامة للطباعة التابعة لوزارة التربية، “فهمي الأكحل”، لتلفزيون الخبر، إنه “تم إعادة تسعير (رفع) كتب التعليم الثانوي بقرار من مجلس الوزراء”، لافتاً إلى أنه “لا تزال كتب التعليم الأساسي (الابتدائي والإعدادي) مجانية، والتي تشكّل أكثر من 80% من الكتب اللازمة للطلاب”.

وأوضح “الأكحل”، أنه “تم تحديد سعر بيع الصفحة الواحدة بـ90 ليرة، أي بسعر الكلفة متضمنة ثمن الورق والكرتون وأجور الطباعة، بينما شمل رفع أسعار الكتب بنسبة 100% كل من المدارس الخاصة، المدارس الافتراضية ومدارس المنظمات الدولية”.

 

وذكر “الأكحل”، أن “الحجم المطلوب من الكتب المدرسية كبير جداً، إذ تم العمل خلال هذا العام على عقود لـ13 مليون كتاب بقيمة 150 مليار ليرة”، منوّهاً إلى أن “الحاجة الفعليّة الدقيقة تفوق 30 مليون كتاب، في حال منح كل الطلاب كتب جديدة، ومن هذا المنطلق الكلفة التقديرية ستفوق 350 مليار ليرة”.

 

وأضاف مدير المؤسسة العامة للطباعة، أنه “بحثنا عن وسائل كثيرة لتخفيف الضغط والكلفة، إحداها إعادة الإخراج الفنّي للكتب، الذي وفّر في كل كتاب من الكتب للصف الأول حتى الثالث الثانوي وسطياً 13 إلى 15 صفحة، وهذا التوفير خفّض الكلفة بالنسبة إلى 13 مليون كتاب الذين تم طباعتهم أكثر من ن 15 مليار ليرة”.

 

يُشار إلى أن المواد الأولية التي تدخل في حساب الكلفة هي (ورق كرتون والأحبار والبلاكات)، إضافةً لأجور الطباعة والنقل والمحروقات.

 

يُذكر أن وزارة التربية أطلقت العام الماضي منصة للمناهج التربوية تتيح الحصول على الكتب المدرسية إلكترونياً لكل من أنظمة التعليم العام والفنّي والمهني بصيغة رقمية PDF وتفاعلية بإصدارٍ أول.

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى