العناوين الرئيسيةمحليات

زراعة حلب تعلن انتهاء موسم حصاد محصولي القمح والشعير لعام 2024

أعلن مدير زراعة حلب المهندس “رضوان حرصوني”، انتهاء موسم حصاد محصولي القمح والشعير لعام 2024، بتسويق 162500 طن قمح، منها 2500 طن لمؤسسة إكثار البذار والباقي للسورية للحبوب، وفق ما ذكرته محافظة حلب عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”.

وأضاف “حرصوني” أنه “تم تسويق 22 ألف طن شعير منها 12 ألف طن لمؤسسة الأعلاف و10 آلاف طن لإكثار البذار، لافتاً إلى أن “انخفاض إنتاجية المحصول هذا الموسم ناتج عن الظروف الجوية وارتفاع درجات الحرارة خلال شهري نيسان وأيار الفائتين”.

 

وبيّن مدير زراعة حلب أنّ “آلة زراعة بذار الذرة بشكل آلي في قرية كويرس أثبتت نجاحها في اختصار الوقت والجهد واليد العاملة كونها إحدى ملحقات الجرار، منوهاً إلى أن “المساحة المخططة لزراعة محصول الذرة في محافظة حلب تبلغ 30 ألف هكتار، والمساحة المزروعة حتى تاريخه 10 آلاف هكتار”.

 

وكان وافق المؤتمر السنوي للحبوب خلال شهر آيار الفائت، على تأمين التمويل اللازم لتمويل شراء موسم القمح بمبلغ 4000 مليار ليرة سورية مبدئياً منعاً لأي تأخير في تسديد ثمن الأقماح للفلاحين، وتسهيل عمليات تحويل أثمان الأقماح إلى الفلاحين عبر الحسابات المصرفية.

 

وحدد المؤتمر نسبة الأجرام والشوائب بـ23%، ووافق على استلام الكميات الدوكمة من الفلاحين وتأمين أكياس الخيش اللازمة لذلك، واستثناء السيارات الناقلة للحبوب من الحمولات المحورية على الطرق الرئيسية بنسبة 25%.

 

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان حدد خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 23 نيسان الماضي سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بـ 5500 ليرة سورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى