العناوين الرئيسيةمجتمع

“الجزرية” من الحلويات الشعبية البسيطة المرتبطة بسكان اللاذقية 

تعتبر “الجزرية” من أنواع الحلويات غير المكلفة وقتاً وجهداً، وهي أكلة شعبية متداولة وأصبحت معروفة في مختلف المناطق، إلّا أن صنعها ارتبط بسكان اللاذقية، كما الحال بالنسبة إلى معمول الجبن.

وتحدّثت “لامى ديب” التي تعمل في مجال صنع الحلويات والمأكولات من المنزل لتلفزيون الخبر أنّ: “المكون الأساسي لحلوى الجزرية مرتبطة باسمها وهو الجزر، والذي يتم برشه (تحويله إلى جزيئات صغيرة) كخطوة أولى في صناعتها”.

وأكملت “ديب” وهي من سكان ريف اللاذقية، خطوات صنع الجزرية، قائلة: “يوضع الجزر بعد برشه على نار متوسطة، ويضاف له نصف كأس من الماء، ويترك حتى يطهى تماماً ويصل إلى مرحلة الاستواء”.

وتابعت “ديب” حديثها: “يضاف له مقدار كأسين من السكر ويُحرك جيداً حتى يذوب السكر، ثم يضاف 4 ملاعق من مادة النشاء، حيث أقوم بالتحريك حتى يتم دمج المكونات جميعها بشكل جيد، ثم نصف كأس من جوز الهند، ونصف آخر من الجوز المقطع بشكل صغير”.

وقالت “ديب” (35 عاماً): “أمزج المكونات جميعها بالتحريك المستمر حتى يتماسك قوامها، وأضيف بعض المنكهات مثل جوزة الطيب، الفانيليا، ويمكن إضافة القرفة لها، وعندما يتماسك المزيج أطفئ النار وأقوم بوضعه في قوالب جاهزة، أو تشكيلها على شكل كرات أو هرم، ثم أقوم بتزيينها بالجوز أو جوز الهند أو أي نوع آخر من المكسرات”.

ولفتت “ديب” إلى أنّ: “الجزرية تعتبر حلوى تراثية من أجدادنا، واشتهرت بها محافظة اللاذقية، كما يوجد محلات خاصة مشهورة ببيعها ضمن المحافظة، مشيرة إلى “وجود إقبال عليها من قبل السكان والمغتربين الذين يأخذون معهم قطعاً منها بعد التواصي عليها”.

وأضافت “ديب” أنّ: “الطلب يزيد على الجزرية خلال شهر رمضان، لأن العادة جرت بتواجد قالب الجزرية على السفرة، معتبرة أنّه “رغم الإقبال عليها وفائدتها وطريقة صنعها البسيطة إلّا أنها باتت موجودة على السفرة الرمضانية أو في الأيام العادية بشكل قليل، ويعود ذلك إلى ارتفاع سعر مكوناتها من الجزر إلى السكر وغير ذلك”.

 

يذكر أنّ سعر كيلو الجزر يترواح بين 4500 و 6000 آلاف، وسعر كيلو السكر بين 12500 و15000، وذلك بحسب كل منطقة، أمّا بالنسبة لباقي المكونات من النشاء، جوز الهند، الجوز، فيتم اللجوء إلى شراء الحاجة منهم فقط من بعض البقاليات التي تبيع بتلك الطريقة (فلش).

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى