اقتصادالعناوين الرئيسية

مصرف سوريا المركزي يصدر تعميماً يلزم بموجبه المصارف الخاصة بزيادة عدد ساعات الدوام

أصدر مصرف سوريا المركزي، الخميس، تعميماً يلزم جميع المصارف الخاصة بزيادة عدد ساعات الدوام الرسمي حتى الساعة السادسة مساءً والدوام المستمر يوم السبت، بهدف تسريع إجراءات فتح الحسابات المصرفية للمواطنين وتسهيل حصولهم على الدعم النقدي حال إقراره.

 

وذكر المصرف عبر حساباته الرسمية، أنه “انطلاقاً من التوجّه الحكومي لتحويل الدعم السلعي إلى نقدي، والذي يتطلب من جميع حاملي بطاقة الدعم فتح حسابات مصرفية إذا لم يكن لديهم أي حساب مصرفي حتى الآن (لدى أي من المصارف العامة أو الخاصة)، تلزم جميع المصارف الخاصة بزيادة عدد ساعات الدوام الرسمي”.

 

وكان دعا مجلس الوزراء، خلال جلسته، الثلاثاء، المواطنين المشمولين بالدعم إلى فتح حسابات مصرفية تمهيداً لتحويل مبالغ الدعم النقدي إليها لاحقاً عند استكمال منظومة الدعم النقدي وجاهزيتها، من خلال السعي إلى تطبيق برامج إعادة هيكلة الدعم وفق برنامج زمني مدروس ومخطط.

 

وقال مجلس الوزراء خلال جلسته، إن “عدداً كبيراً جداً من حاملي بطاقات الدعم يمتلكون حساباتٍ مصرفية بأسمائهم تستخدم لتحويل الرواتب والأجور، أو لإيداع المدخرات أو لإتمام معاملات بيع وشراء العقارات، وقبض ثمن الحبوب، أو لأي سبب اقتصادي آخر”.

 

ولفت المجلس إلى أن “طلب فتح الحسابات المصرفية خلال 3 أشهر لا يعني أبداً أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين، كما لا يعني الإخلال بإيصال الدعم إلى مستحقيه، بل يعني بشكلٍ مباشر تمكين المواطنين من الحصول على مستحقاتهم الكاملة من الدعم ومنع أي تعدي على هذه المستحقات من أي جهات وسيطة قائمة أو محتملة”.

 

يُشار إلى أن الحكومة بدأت منذ شباط 2022 بتغيير سياستها في تقديم الدعم عبر إدخال “الذكية” وتوزيع المخصصات التموينية والمحروقات من خلالها، إذ أثار هذا القرار حينها جدلاً كبيراً نتيجة المشكلات التي صاحبت التنفيذ.

 

يُذكر أنه تم التوقيع من قبل وزارات الاتصالات والتقانة والنفط والداخلية على مذكرة تفاهم خلال عام 2018، تهدف إلى إطلاق المشروع الوطني للبطاقة الذكية الموحدة متعددة الاستخدامات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى