العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية السورية تعلّق على توقع اصطدام كويكب بالأرض

علّقت الجمعية الفلكية السورية حول ما يشاع بأن كويكباً سيمر بالقرب من الأرض بشكل وثيق خلال الفترة القادمة لدرجة أنه سيكون أقرب إلى الأرض من القمر، وسيحدث ضرراً في حال اصطدامه.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور “محمد العصيري” لتلفزيون الخبر إنّ: “الكويكب لن يصطدم بالأرض، ويتراوح قطره حوالي 200 متر وسطياً، كما أنّه يشبه حبة البطاطا، وهو من الكويكبات الصغيرة نسبياً وسرعته كبيرة جداً تبلغ حوالي 10 متر في الثانية”.

 

وبيّن “العصيري” أنّ: ” الكويكب سيمر مساء يوم 29 حزيران بأقرب نقطة له من الأرض على بعد 292 ألف كم، أي أكثر من نصف المسافة بين الأرض والقمر، مضيفاً أنه “سيكون مشاهداً بالتلسكوبات الكبيرة فقط كنقطة لامعة مضيئة، بنصفي الكرة الشمالي والجنوبي ولن يشكل أي تأثير على الأرض نهائياً”.

 

وذكر “العصيري” أنّ: “هذا الكويكب يدور في مدار إهليلجي حول الشمس ومتوقع أن يمر بالقرب من الأرض مرة أخرى بعام 2116، وسيكون مروره أقرب إلى الأرض ولكن هناك احتمال ضئيل أن يصطدم بالأرض، وفي حال حدوث ذلك سيكون تأثيره محدود لأنه من الكويكبات الصغيرة”.

 

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية أنّ: “الكويكب يعتبر واحد من الكويكبات العديدة القريبة من الأرض والتي يتم دراستها ورصدها تباعاً، كما أنه من الكويكبات الجديدة القريبة من الأرض التي تم اكتشافها حديثاً خلال عام 2024”.

 

يذكر أنّ العلماء فقدوا أثر كويكب منذ 16 عاماً، ليقوموا بتسميته رسمياً بـ”الكويكب المفقود”، والذي أثار المخاوف من اصطدامه بالأرض.

 

فاطمة حسون – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى