العناوين الرئيسيةثقافة وفن

24 عاماً ولايزال مسلسل “الزير سالم” أكثر المسلسلات التاريخية شعبية بين الناس

يُعدّ المسلسل التاريخي “الزير السالم” الذي عرض لأول مرة عام 2000، من بين أكثر المسلسلات التاريخية التي أحدثت شعبية بين الناس أثناء عرضها وبعده، وفقاً لمواقع صحفية متخصصة بالشأن الفني.

 

ويحظى المسلسل التاريخي في كل إعادة لعرضه بنسب متابعة عالية، بالرغم من قصته التي أصبحت معروفة لمعظم المشاهدين، “لكن هناك سر في الرغبة بمشاهدة العمل في كل فترة عرض جديدة”، يقول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ويشارك متابعون مقاطع من المسلسل بشكلٍ مستمر مشيدين بأداء ممثليه والسيناريو الذي صنعه الكاتب السوري الراحل “ممدوح عدوان” وأخرجه الراحل “حاتم علي”، إذ علّق أحدهم عبر “فيسبوك”، إنه “أكاد أجزم لو أن الزير سالم تم تصويره بالتقنيات الحديثة الموجودة حالياً لضاهى مسلسل صراع العروش وغيره”.

 

وشاركت إحداهن المقطع الشهير لابن عباد الذي أدّى دوره الفنان الراحل “خالد تاجا” وهو يرثي ولده، قائلة، إن “هذا المشهد الفخم من مسلسل الزير سالم إذا مو عايدتو 50 مرة فبكون عايدتو مرات ومرات لا تحصى ولا تعد دون مبالغة، مشهد ابن العباد وهو يقول قربا مربط النعامة مني، ويبكي ابنه جبير من المشاهد العظيمة أداءاً وإخراجاً والتي تُعدّ من المشاهد الخالدة في الذاكرة والقلب عند كل الجمهور العربي مو بس السوري”.

 

وتبدأ قصة المسلسل حينما طلب الملك التبع اليماني الذي أدّى دوره الفنان “بسام كوسا” الزواج من “الجليلة بنت مرة” والتي أدّت دورها الممثلة الأردنية “فرح بسيسو”، بترتيب ومكر من البسوس، أدّت دورها الممثلة “فاديا خطاب”، وإن لم يزوجوه فسوف يحاربهم ويأخذها عنوة.

 

ويُعدّ “كليب” الذي أدّى دوره الممثل اللبناني “رفيق علي أحمد” خطة للإطاحة بالتبع اليماني بسبب حبّه لجليلة، وبعد نجاح خطته، ينصب نفسه ملكاً على أقربائه ورعاياه ويضع قوانين خاصة، ما يُثير غضب “البسوس”، التي تفتن بينه وبين ابن عمه “جساس”، الذي أدّى دوره الممثل “عابد فهد”، حتى يقدم الأخير على قتل “كليب” طعناً في الظهر.

 

ويكتب “كليب” قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة وصية لأخيه “الزير سالم” (سلوم حداد) يدعوه لعدم المصالحة والأخذ بالثأر، وحين وصل الخبر إلى “الزير سالم” أقسم بأنه سيقتل كل قبيلة بني بكر بدم أخيه كليب، فاشتعلت الحرب التي اشتهرت باسم “حرب البسوس”.

 

واستمرت الحرب لعشرات السنوات بهدف إبادة البكريين، لاحقاً يحاول أهل القبيلة وشيوخهم إرضاء “سالم” لإيقاف هذه الحرب، لكن دون جدوى، إلى أن تنتهي بمقتل “جساس” على يد الجرو بن كليب، فيما بعد ينتهي المسلسل بمقتل “الزير سالم”، مع اعتراض من الجمهور على النهاية المخالفة للتاريخ.

 

يُشار إلى أنه سبق أن تداولت صفحات ومواقع فنية أخباراً عن نيّة شبكة قنوات “mbc” السعودية إنتاج فيلم سينمائي عن “الزير سالم” من تأليف “بشار عباس” وبطولة الفنان “تيم حسن”.

 

يُذكر أن العمل من بطولة كوكبة كبيرة من الممثلين السوريين والعرب، منهم “سلوم حداد”، “رفيق علي أحمد”، “فرح بسيسو”، “عابد فهد”، “سمر سامي”، “وفاء عبدالله”، “تيم حسن” وغيرهم الكثير.

 

وحققت شارة مسلسل “الزير سالم” للمؤلف الموسيقي “طاهر ماملّلي” رواجاً واسعاً، والذي يعتبرها أنها “كانت بمثابة فرصة لدخوله عالم الدراما السورية من الباب الواسع”، بنفس ملحمي وأداء المغنية “لبنى نفّاع”، بحسب ما نقلت “مونت كارلو الدولية” عن “ماملّلي”.

بشار الصارم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى